عادي

تعرف إلى مخطط «فيفا» حول التوقفات الدولية

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
يخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتقليص فترات التوقف الدولية من 5 إلى 4 فترات وهذا يعني التخلي عن فكرة الفرنسي أرسين فينجر بوجود فترتي توقف فقط في الموسم الواحد بعد معارضة من الاتحادات المحلية للعبة. وستكون فترة التوقف وفق الخطة الجديدة في نوفمبر ومارس ويونيو بالإضافة لفترة توقف أطول مطلع الخريف تتمكن فيها المنتخبات من خوض 4 مباريات.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( يويفا) سعيد بوجود 5 فترات توقف لخوض المباريات الدولية لكنه مستعد للتوصل لاتفاق مع «فيفا» حول 4 فترات تستفيد منها الاتحادات التي يستغرق لاعبوها وقتاً طويلاً في رحلات الطيران.
أسباب الرفض
ورفضت الاتحادات الوطنية مقترح فينجر بعدما أثارت مخاوف بشأن الأثر المالي لخفض عدد المباريات التأهيلية الدولية.
وقاد فينجر، المدير الفني السابق لنادي أرسنال الإنجليزي، والذي يشغل منصب رئيس تطوير كرة القدم العالمية في «فيفا»، مشاورات حول مستقبل الجدول الزمني للمباريات الدولية، والتي تتضمن أيضاً الاقتراح المثير للجدل والذي تم رفضه لاحقاً بشأن إقامة نهائيات كأس العالم كل عامين.
في البداية، اقترح «فيفا» خفض عدد مرات التوقف الدولي خلال العام من خمسة إلى اثنتين فقط، واحدة في أكتوبر والثانية في يونيو، مع عدم وجود دولة تلعب أكثر من سبع مباريات تأهيلية، بما في ذلك المباريات الفاصلة.
وحسب فينجر فإن رفض الاتحادات الوطنية يمكن تفسيره بما يلي: كان هناك طلب من الاتحادات للاحتفاظ بالعدد الأصلي من المباريات، لأنهم يبيعون المباريات ويعتقدون أن انخفاض الدخل الناتج عن التقليص سيكون كبيراً جداً بالنسبة إلى الاتحادات.
وتابع: الاتحادات الصغيرة أيضاً قالت إنه في حالة تقليل عدد مباريات التصفيات وعدم التأهل إلى البطولات الكبرى، ستكون فرصها أقل في المنافسة مقارنة بالوضع الحالي.
وقال فينجر: بالنظر إلى الاتحادات التي تطالب بمزيد من التصفيات أكثر مما اقترحنا في البداية، يمكننا إضافة الخيار الثالث، بأن نلعب ست مباريات في أكتوبر ومباراتين في مارس ومباراتين استعداداً للبطولات في يونيو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"