عادي

محاضرة: «صيام الجوارح» يبعدك عن الأمراض القلبية

20:50 مساء
قراءة دقيقتين

نظّم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، محاضرة دينية افتراضية تحت عنوان «صيام الجوارح»، قدمتها الدكتورة ناهد يوسف، من ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.

وجاءت المحاضرة ضمن مبادرات الاتحاد النسائي العام، لتعزيز الثقافة الدينية للمرأة والمجتمع، خاصة في شهر رمضان الفضيل.

وقالت الدكتورة ناهد يوسف: إن ثواب الصائم لا يكتمل، إذا امتنع عن تناول الطعام والشراب فحسب، دون جوهر «صوم الجوارح»، ذلك الصوم الذي يبعده عن الأمراض القلبية كالحقد والغل والحسد والبغي، ويجنبه ارتكاب المعاصي، وقول الزور والكذب، والرياء والنفاق والنميمة والغيبة، ويحصن بالتالي من سمعه ونظره ولسانه.

وأشارت إلى أهمية «صوم الجوارح» في تعزيز درجات الإيمان والتقوى وطاعة الله عز وجل، واكتمال فضيلة الصوم الجسدي والمعنوي، وتدعيم الروابط الاجتماعية بين الناس، وإعلاء شأن القيم والأخلاق الحميدة، والعودة إلى كتاب الله تعالى، وسنة نبيه، صلوات الله عليه.

وأضافت: «في هذه الأيام المباركة، علينا الالتزام بالعبادات وتلاوة القرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى ننجو أمام الله، ويقبل عملنا وصيامنا وصدقاتنا، وأن ندخل كما وعدنا الله سبحانه وتعالى إلى الجنة من باب يقال له باب الريان، الذي لا يدخل منه إلا الصائمون».

وتحدثت الدكتورة ناهد يوسف، عن مكارم أخلاق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مشيرة إلى أنه كان القدوة الحسنة في حسن الخلق، الذي لطالما آمن قولاً وعملاً أن الأخلاق والسمعة الطيبة هي ثروة الإنسان، والأساس في التعامل بين الناس، كما حرصت على إعادة مقولته الكريمة «بدون الأخلاق وبدون حسن السلوك وبدون العلم لا تستطيع الأمم أن تبني أجيالها والقيام بواجبها وإنما حضارات الأمم بالعلم وحسن الخلق والشهامة ومعرفة الماضي والتطلع للحاضر والمستقبل». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"