عادي

الكونغو الديمقراطية.. حركة متمردة تسيطر على عدد من القرى

13:38 مساء
قراءة دقيقتين

الكونغو الديمقراطية- أ.ف.ب

سيطر متمردو حركة «23 مارس» على عدد من القرى في شرق جمهرورية الكونغو الديمقراطية بعد مواجهات مع الجيش في منطقة روتشورو، كما ذكرت مصادر محلية، السبت. وقال مصدر في محمية فيرونغا: «جرت مواجهات على درجة من العنف صباح السبت» في منطقة المحمية التي تشكل «خط الجبهة الشرقية في ماتيبي» في أراضي روتشورو بإقليم شمال كيفو.

من جهته، ذكر نستور بازيراكي مقرر منظمات المجتمع المدني في تجمع (مجموعة قرى) جومبا، أن «متمردي حركة 23 مارس يحتلون غيسيزا وغازيزا وبوغوسا وبيكيندي- بوغوسا وكينياماهورا وروامبيهو وتشينجيريرو وروبافو وباساري» وما زالوا يحتفظون بـ«رونيوني وتشانزو».

وقال إن الجيش يسيطر على مدينة بوناغانا وجسر روانغوبا، مشيراً إلى أن «السكان فروا إلى أوغندا وكيوانغا ووسط روتشورو» وهما منطقتان كونغوليتان، «خوفاً» من هجمات جديدة للمتمردين.

وقال جان دو ديو أويمانا أحد سكان كابيندي في اتصال هاتفي من غوما عاصمة الإقليم، إن الوضع «هادئ» إلى حد ما في هذه المنطقة المجاورة لكن السكان خائفين ويمضي بعضهم الليل في مدارس أو في الغابة.

واستؤنف القتال بين الجيش وحركة «23 مارس»، الأربعاء، بعد أيام قليلة من الهدوء. وقال متحدث باسم الحركة في تسجيل فيديو: إن حركة المتمردين «ردت بقوة» على هجوم الجيش.

و«حركة 23 مارس» المنبثقة عن تمرد سابق للتوتسي الكونغوليين والتي تسمى أيضاً «الجيش الثوري الكونغولي»، هزمت في 2013 أمام القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية. لكنها ظهرت من جديد في نهاية العام الماضي متهمة سلطات كينشاسا بعدم احترام التزاماتها بشأن تسريح مقاتليها.

وقد خرجوا في 28 و29 آذار/ مارس من معاقلهم المرتفعة ليهاجموا مواقع الجيش.

وبعد معارك عنيفة استمرت يومين وتسببت بفرار عشرات الآلاف من القرويين باتجاه وسط روتشورو ونحو أوغندا، أعلن المتمردون «وقف إطلاق النار من جانب واحد»، مؤكدين أنهم يريدون «تسوية سلمية للأزمة مع الحكومة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"