عادي

قصف روسي عنيف يمهد لمعركة دونباس الكبرى

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1
1

دمر قصف روسي بالكامل مطار دنيبرو، فيما قالت السلطات الأوكرانية إنها تستعد ل«المعركة الكبرى» في الشرق، في وقت استمر إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة، وجرى تبادل أسرى بين القوات الأوكرانية والروسية.
تدمير مطار
 تعرض مطار دنيبرو، المدينة الكبيرة في شرق أوكرانيا، لقصف روسي جديد أمس الأحد أدى إلى «تدميره بالكامل». وكتب فالنتين ريزنيتشينكو، حاكم منطقة دنيبرو على تلغرام، «هجوم جديد على مطار دنيبرو. لم يبق منه شيء. المطار نفسه والبنى التحتية المجاورة دمرت. والصواريخ لا تزال تسقط».
وسبق أن استهدف قصف روسي مطار دنيبرو في 15 آذار/مارس ودُمّر مدرج الإقلاع والهبوط وتضرّر مبنى المطار. ودنيبرو مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها مليون نسمة يمر عبرها نهر دنيبر الذي يفصل شرق أوكرانيا عن بقية مناطق البلاد.
إحباط إجلاء قادة
قالت موسكو إن قوات روسية أطلقت النار على سفينة أوكرانية كانت تحاول إجلاء قياديين من كتيبة أزوف من مدينة ماريوبول المحاصرة. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن «نظام كييف لا يتخلى عن محاولات إجلاء قادة كتيبة أزوف القومية والمرتزقة الأجانب من ماريوبول». ونتيجة الضربة اندلعت النيران في السفينة أباتشي التي ترفع علم مالطا، وقالت إنها سترضخ للمطالب الروسية.
قتلى كييف
أعلنت النائبة العامة الأوكرانية ايرينا فينيديكتوفا الأحد أنه تمّ حتى الآن العثور على 1222 جثة في منطقة كييف وحدها التي احتلت القوات الروسية قسماً منها لعدة أسابيع. ولم تحدد ما إذا كانت جثث مدنيين حصراً.
الى جانب ذلك، قال مسؤول أوكراني إنه تم العثور على مقبرة تضم عشرات المدنيين في قرية بوزوفا بالقرب من كييف، في أحدث مقبرة جماعية يتم اكتشافها بعد انسحاب القوات الروسية من مناطق بشمال العاصمة. وأضاف تاراس ديديتش رئيس منطقة دميتريفكا التي تضم بوزوفا أنه تم العثور على الجثث في حفرة بالقرب من محطة للوقود. 
ولم يتسن لرويترز حتى الآن التحقق من التقرير.
المعركة الكبرى
أكدت أوكرانيا أنها مستعدة لخوض «معركة كبيرة» في شرق البلاد الهدف الذي يشكل أولوية لدى موسكو بينما يتواصل إجلاء المدنيين خوفاً من هجوم وشيك في هذه المنطقة. ونقلت وكالة الأنباء انترفاكس-أوكرانيا عن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني قوله إن «أوكرانيا مستعدة للمعارك الكبيرة. أوكرانيا يجب أن تكسبها بما في ذلك في دونباس».
في الأثناء تواصل القصف والغارات الجوية في أوكرانيا. وصباح الأحد أوقع قصف طال خاركيف وضواحيها قتيلين على الأقل، وفق ما أعلن حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف على فيسبوك.
وبعدما سحبت قواتها من منطقة كييف وشمال أوكرانيا، جعلت روسيا أولويتها السيطرة الكاملة على منطقة دونباس التي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على جزء منها منذ 2014.
إجلاء المدنيين
قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم إجلاء 4532 مدنياً. وأضافت أن معظمهم غادروا منطقة زابوريجيا، مشيرة إلى أن نحو مئتي شخص تمكنوا من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة، وفر أكثر من ألف شخص من ميليتوبول وليسيتشانسك وسيفيرودونتسك وروبيجني وكريمينا وبوباسنا في منطقة لوغانسك.
من جهته، أعلن حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو على تطبيق تلغرام أن عمليات قصف أسفرت عن سقوط خمسة قتلى وخمسة جرحى في المنطقة.
تبادل أسرى
أكدت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا امس الأحد تنفيذ عملية لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا السبت. وأضافت أن من بين من عادوا إلى روسيا أربعة موظفين لدى مؤسسة الطاقة الذرية التابعة للدولة (روس آتوم) بالإضافة إلى جنود ومدنيين بينهم سائقو شاحنات. وقالت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إيرينا فيريشتشوك إن 12 جندياً أوكرانياً و 14 مدنياً عادوا بعد تبادل للأسرى مع روسيا، وهي ثالث عملية من نوعها منذ بدء الصراع.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"