عادي

الجيش الليبي يعلّق مشاركته في «5+5» احتجاجاً على حكومة الدبيبة

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين

علّق أعضاء الجيش الليبي في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) عملهم، احتجاجاً على الممارسات التي ارتكبتها الحكومة المنتهية ولايتها ورئيسها عبد الحميد الدبيبة، فيما قال السفير الأمريكي في طرابلس ريتشارد نورلاند، إنه بات من المهم أكثر من أي وقت مضى، تنظيم انتخابات يمكن أن تنقل ليبيا إلى ما بعد الحلقة غير المتناهية من الحكومات الانتقالية، مع اقتراب نهاية المرحلة التمهيدية لملتقى الحوار السياسي الليبي لحل شامل في يونيو، في حين قالت وكالة «نوفا» الإيطالية للأنباء، نقلاً عن مصادر ليبية، إن الاجتماع الأول للجنة المشتركة للبرلمان الليبي، والمجلس الأعلى للدولة سيعقد غداً الاثنين في القاهرة أو الغردقة.

وطلب ممثلو قوات القيادة العامة في لجنة (5+5) من القائد العام للقوات المسلحة، إيقاف تصدير النفط،وقفل الطريق الساحلي،وإيقاف تسيير الرحلات الجوية بين الشرق والغرب.

تصرفات مخالفة للاتفاق السياسي

واعتبروا في بيان أمس، أن الدبيبة، مارس تصرفات تعد مخالفة للاتفاق السياسي وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، متناسياً ومتجاهلاً الدور الوطني المهم الذي حققته القوات المسلحة في مقارعة الإرهاب، وحراسة الحقول النفطية.

الحفاظ على الاستقرار

ونشرت السفارة الأمريكية في ليبيا تصريحات للسفير ريتشارد نورلاند، أمس ، بعد مكالمة هاتفية أجراها الجمعة، مع رئيس البرلمان عقيلة صالح، ناقشا خلالها آفاق استعادة الزخم للانتخابات.

ونقلت السفارة عن نورلاند، القول، إن بلاده تعمل مع الجهات الفاعلة الرئيسية من جميع الأطراف «للحفاظ على الاستقرار بدءاً من الجهود المبذولة لضمان عدم استخدام ثروة ليبيا النفطية الهائلة لأغراض سياسية حزبية؛ بل لتلبية الاحتياجات الأكثر أهمية للشعب».

وأضاف: «ندعم جهود القادة بمن فيهم رئيس البرلمان، للاتفاق على آلية بقيادة ليبية، لتسهيل ومراقبة هذه النفقات». وأوضح أن القضية الأهم بالنسبة للولايات المتحدة في هذا الوقت، هي «الحاجة إلى إجماع سياسي كافٍ وقبول ومصداقية لدى كتلة حرجة من الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد، من أجل قيادة البلاد إلى الانتخابات». وأشار السفير إلى أنه حثّ رئيس البرلمان على مواصلة تقديم كل الدعم اللازم لإنشاء أساس دستوري وقانوني لتنظيم الانتخابات في أقرب وقت ممكن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"