عادي
رفعت عدد ضيوف الرحمن من داخل المملكة وخارجها وفق ضوابط

السعودية تسمح لمليون شخص بالحج هذا العام

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلنت سلطات الحج السعودية، أمس السبت، أنها ستسمح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، في زيادة ملحوظة بعدما أجبر انتشار وباء كوفيد-19 قبل عامين، السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير. وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان: «تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها؛ وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية».

 وحددت وزارة الحج ضوابط تنص على أن يكون «حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية». واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم «حفاظاً على صحتهم وسلامتهم».

وكانت السعودية أغلقت المسجد الحرام في آذار/ مارس 2020، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في تموز/ يوليو، قبل أن تسمح بعد ثلاثة أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه، ولكن بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات. وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عاد المسجد الذي يضم الكعبة المشرفة، قبلة المسلمين، ليستقبل المصلين بكامل طاقته الاستيعابية ومن دون أي تباعد، على الرغم من أن وضع الكمامة لا يزال إلزامياً. وفي أوائل آذار/ مارس الماضي، أعلنت عن رفع معظم القيود بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم، وهي خطوات كان من المتوقع أن تكون مقدمة للسماح بوصول الحجاج المسلمين من الخارج هذا العام. وشمل القرار تعليق «إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة» بما في ذلك المساجد، فيما أصبحت الأقنعة الآن مطلوبة فقط في الأماكن المغلقة.

وفي الهند، أفاد مسؤولون أن السلطات الحكومية ستوفر جرعات معززة من اللقاحات المضادة لكوفيد19 إلى جميع البالغين لكن مقابل دفع رسم اعتباراً من اليوم الأحد؛ وذلك مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أعداد الإصابات في البلاد. وأعطى البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة ما يصل إلى 1.85 مليار جرعة لقاح حتى الآن؛ حيث تلقى 96 في المئة من السكان جرعة واحدة، و83 في المئة جرعتين. وقالت وزارة الصحة في بيان: «تقرر إتاحة جرعات وقائية من لقاح كوفيد19 لمن يبلغون أكثر من 18 عاماً في مراكز التلقيح الخاصة». وأضافت الوزارة أن أولئك الذين تلقوا جرعتهم الثانية قبل تسعة شهور سيكونون من المؤهلين للحصول على الجرعة المعززة، لكن يتعين عليهم دفع ثمنها في المرافق الصحية الخاصة.

من جانبها، أجازت الولايات المتحدة لموظفي قنصليتها غير الأساسيين في شنغهاي ب«المغادرة الطوعية» للبلاد، موصية بعدم سفر الأمريكيين إلى الصين بسبب قيود كوفيد19 الصارمة التي تفرضها السلطات هناك. وحذرت الوزارة الأمريكيين من السفر إلى شنغهاي أكبر مدن الصين وعاصمتها الاقتصادية «بسبب القيود المتعلقة بكوفيد-19، بما في ذلك خطر فصل الآباء عن الأطفال». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"