عادي
كأس العالم وبطولتا الخليج وغرب آسيا ودوري الأبطال في سنة واحدة

برمجة موسم 2022-2023 صداع في رأس «المحترفين»

23:27 مساء
قراءة دقيقتين

مباراة الشارقة وعجمان في الدوري - محمد شعلان

دبي:علي نجم

ستكون برمجة الموسم الكروي الجديد 2022-2023 أزمة، وصداعاً سيثير الكثير من الجدل والاعتراضات، بل ربما يكون «أم المشاكل» التي ستواجه القائمين على وضع برمجة الموسم، سواء من مسؤولي رابطة المحترفين أو من قبل اتحاد الكرة المشرف على مسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وبرامج إعداد وتحضير المنتخبات الوطنية، لاسيما المنتخب الأول.

ووفق تقييم أولي، ستكون البرمجة كارثية قياساً إلى الاستحقاقات التي تنتظر منتخبنا الوطني، والتي تم الإعلان عنها سابقاً من قبل الجهات المسؤولة.

وسيكون الاستحقاق الأول الذي سيواجه القائمين على برمجة الموسم الجديد في كيفية وضع الرزنامة ومواعيد الاستحقاقات التي تنتظر الأبيض أو حتى مواعيد «أيام الفيفا».

وسيشهد شهر سبتمبر/ أيلول، ومن بعده أكتوبر/ تشرين الأول إقامة أيام الفيفا، وهو ما سيؤدي إلى تقليص عدد جولات الدوري في الشهرين المذكورين.

أما في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، فستتوقف المسابقات الرسمية في الدول بسبب إقامة مونديال كأس العالم، (قد يكون منتخبنا أحد المشاركين في حال تجاوز الملحقين الآسيوي والعالمي)، وهي المسابقة التي ستمتد حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

استحقاقات 2023

وكان الاتحاد الخليجي لكرة القدم قد أعلن عن إقامة بطولة كأس الخليج في العراق (سواء لعبت في العراق أو تم نقلها إلى دولة أخرى)، فهي ستقام بعد أقل من شهر من نهاية كأس العالم.

أما في شهر فبراير/ شباط 2023، فسيكون هناك تجمع ومشاركة للفرق الآسيوية المتأهلة الدور الثاني من دوري أبطال آسيا التي تلعب حالياً في المملكة، وستستكمل منافساتها في فبراير 2023.

وقد تضطر رابطة المحترفين إلى إيقاف الدوري أو تأجيل عدد من المباريات بسبب مشاركة الفرق (في حال تأهل شباب الأهلي والجزيرة والشارقة/ أو أي منهم).

أما في مارس/ آذار، فقد سبق لاتحاد الكرة المحلي، أن أعلن عن تنظيم بطولة غرب آسيا للمنتخبات التي ستلعب على أرض الدولة، مما قد يؤدي إلى توقف قد يمتد لأكثر من أسبوعين، في وقت ستكون بداية شهر رمضان المبارك في العشر الأواخر من مارس 2023.

وسيكون إنهاء الموسم مبكراً قبل منتصف مايو/ أيار 2023، حيث سيحتاج الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني إلى فترة إعداد لتجهيز وإعداد منتخبنا الوطني قبل السفر إلى الصين والمشاركة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية التي ستلعب في الصين يونيو/ حزيران 2023.

تغييرات

وبناء على ما تقدم، ستكون برمجة الموسم الجديد «كارثية»، قياساً إلى حجم التوقفات التي ستشهدها المسابقات لاسيما بطولة الدوري، في وقت قد يحتاج مسؤولو الرابطة إلى إدخال تعديلات جديدة على نظام كأس الرابطة، وتحديد النظام بإقامة مباريات من ذهاب وإياب، أو الاكتفاء بمباريات واحدة على أرض محايدة من أجل تقليص عدد الأسابيع وتأمين مساحة زمينة لجولات الدوري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"