عادي

بروتوكول الريبل «XRP».. سادس أكبر العملات المشفرة

16:27 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: هشام مدخنة

عملة «XRP» عبارة عن نظام مدفوعات مفتوح المصدر، يحرر الناس من قيود الشبكات المالية، أي بطاقات الائتمان والبنوك وباي بال وغيرها من المؤسسات التي تحد الوصول للأموال من خلال دفع رسوم التبادل والتأخيرات.

بدأت «ريبل» كأصل رقمي مشفر ومصمم للمدفوعات العالمية من قبل منصة الدفع «ريبل» التي أسستها شركة «ريبل لابس» الأمريكية عام 2012 بواسطة كريس لارسن وجيد ماكليب.

وبعد إعادة تسميتها من اسمها الأصلي «أوبن كوين»، سعت المنصة إلى شراكات رفيعة المستوى مع «بنك أوف أمريكا»، و«سانتندير»، و«ستاندرد تشارترد»، وتخطط لمنافسة التحويلات المالية التي يتم إجراؤها عادةً بواسطة النظام المصرفي التقليدي.

كيف تعمل؟

تعتبر «XRP» بديلاً أرخص وأكثر كفاءة من نظام سويفت العالمي لمعالجة المعاملات الدولية عبر الإنترنت، وتتمثل إحدى عروض القيمة الرئيسية للعملة في أنه يسمح لمستخدميها بإرسال الأموال بسرعة أكبر وبتكلفة منخفضة للغاية بواسطة شبكتها العالمية «ريبل نت»، إلى جانب تسويق منتجات تستخدم عملة «XRP» المشفرة كمدفوعات، مما يجذب الاهتمام المحتمل لعملاء التجزئة والبنوك على حد سواء.

تعثرات

أحدثت «ريبل»، ضجة كبيرة خلال فترة جنون العملات المشفرة في أواخر 2017 و2018، التي شهدت ارتفاعات قياسية لأسعار «بيتكوين» و«إيثر» وعملات مشفرة أخرى مثل «XRP» المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بـ«ريبل». حيث وصلت الأخيرة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق متجاوزة 3 دولارات.

لكن سرعان ما واجهت الشركة مشاكل قانونية مع السلطات التنظيمية الأمريكية بسبب عدم الامتثال لقوانين السرية المصرفية، وصُنفت لاحقاً على أنها ورقة مالية غير مسجلة. ولم يتم حل هذه الدعوى حتى أوائل عام 2022. علاوة على ذلك، تم اتهام الشركة بتضليل الإعلانات في المراحل الأولى من وجودها. ومنذ ذلك الحين، انخفضت عملة «XRP» بشكل كبير إلى أن ركبت أحدث موجة تشفير وحققت مكاسب تزيد على 370% في عام 2021.

واليوم، يبلغ سعر الرمز الواحد حوالي 0.76 دولار، وفي المركز السادس من حيث القيمة السوقية الإجمالية للعملة بنحو 36.7 مليار دولار.

هل تشبه بيتكوين؟

من عدة نواح نعم، فعملة الريبل «XRP» مشابهة لعملة البيتكوين من ناحية الشكل الرقمي للعملة القائم على أساس الصيغ الرياضية، وتضم عدداً محدوداً من القطع مما يجعلها في نهاية المطاف قابلة للتعدين. كما أنها تستهدف الحفاظ على تدفق المال بحرية، وبناء عملة رقمية لامركزية على النهج الذي وضعته عملة «بيتكوين»، والقيام بهذا من أجل المال كما فعل ظهور الإنترنت بجميع أشكال المعلومات من قبل. ويمكن تحويل كلا النوعين من العملة من حساب إلى حساب (الند للند)، أو P2P دون الحاجة إلى تدخل أي طرف ثالث. بالإضافة إلى أن كلا العملتين توفر الأمن الرقمي للحماية من إمكانية تزوير العملات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"