عادي
لم يسحب من الأسواق

«صحة أبوظبي»: دواء «الباراسيتامول» آمن للاستخدام

01:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت دائرة الصحة _ أبوظبي أن دواء «الباراسيتامول» آمن للاستخدام ولم يتم سحبه من الأسواق، موضحة أن التحذير الأخير الوارد من وزارة الصحة ووقاية المجتمع كان يهدف لتنبيه الأطباء لاستخدام هذا الدواء مع المضاد الحيوي الذي يحتوي على مادة «الفلوكلوكساسيلين».

وأوضحت أن استخدام دواء «الباراسيتامول» و«الفلوكلوكساسيلين» معاً ربما يؤثر في نسبة الغازات ويتسبب في آثار جانبية لأنه عند أخذ المادتين معاً من الممكن أن يتسبب ذلك في «high anion gap )metabolic acidosis (HAGMA»، خاصة لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية.

وأوصت الدائرة جميع المنشآت الصيدلانية، ومنشآت الرعاية الصحية، والمهنيين الصحيين، بضرورة مراقبة الأفراد من ذوي المخاطر العالية في حالة صرف الدواءين بالتزامن والإبلاغ في حالة وجود أي أعراض جانبية.

 

وطالبت الدائرة بمراقبة المرضى من فئة المعرضين لمخاطر عالية، مع تحليل مادة 5-أوكسوبرولين بالبول، بالإضافة إلى إلزام الشركات المصنعة إضافة التحذيرات والاحتياطات الخاصة بتلك المخاطر في النشرة الداخلية للمنتجات «باراسيتامول» و«فلوكلوكساسيللين».

ودعت الدائرة المنشآت الصيدلانية، ومنشآت الرعاية الصحية، والمهنيين الصحيين إلى الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتجات الطبية إلى برنامج اليقظة الدوائية عبر نظام التبليغ الإلكتروني عبر الرابط:


https://www.doh.gov.ae/en/resources/Reporting

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"