عادي

«طرق دبي» و«الشرطة» تعلنان بدء تشغيل السكوتر الكهربائي في 10 مناطق

13:02 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات، والقيادة العامة لشرطة دبي، بدء التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى للسكوتر الكهربائي في 10 مناطق في دبي، وعلى مسارات الدراجات الهوائية المخصصة لها، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل الموافق ل 13 إبريل الجاري.

وتأتي هذه الخطوة، تماشياً مع إصدار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم (13) لسنة 2022 بشأن تنظيم استخدام الدراجات في إمارة دبي، الذي يهدف إلى دعم الجهود الرامية إلى تحويل إمارة دبي، إلى مدينة صديقة للدراجات، وتشجيع السكان والزوار على استخدام وسائل التنقل البديلة، كما يأتي تتويجاً للنجاح الكبير، الذي حققه التشغيل التجريبي للسكوتر الكهربائي، الذي بدأ في أكتوبر عام 2020.

الصورة

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة الطرق والمواصلات: «تغطي المرحلة الأول المناطق التالية: بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، وأبراج بحيرات جميرا، ومدينة دبي للإنترنت، والرقة، وشارع الثاني من ديسمبر، ونخلة جميرا، وسيتي ووك، إضافة إلى الطرق الآمنة في مناطق القصيص، والمنخول، والكرامة، وذلك ضمن مسار ونطاق محددين، إلى جانب 167 كيلومتراً من المسارات المخصصة للدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي في مختلف مناطق إمارة دبي، باستثناء مسارات الدراجات في سيح السلم، والقدرة، وميدان».

وأشار إلى أن اختيار هذه المناطق والمسارات، جاء وفقاً لمعايير محددة مثل المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمناطق التطويرية الخاصة، والمناطق المخدومة بمحطات المترو ووسائل النقل الجماعي، وتوفر البنية التحتية المتكاملة، ومناطق ذات مستوى السلامة المرورية المرتفع.

وأضاف: «يقتصر تشغيل السكوتر الكهربائي المشترك في المناطق المسموح بالقيادة فيها على أربع شركات، منها شركتان عالميتان هما تير، ولايم، وشركتان محليتان هما أرنب، وسكيرت، وبعدد لا يقل عن 2000 سكوتر كهربائي للمرحلة القادمة».

الصورة

ومن جانبه، ثمن الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، إصدار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم /13/ لسنة 2022، بشأن تنظيم الدراجات في إمارة دبي، لما لذلك من أثر في تشجيع استخدامات الدراجات والسكوتر الكهربائي في عمليات التنقل، ومساهمة هذا القرار في تحقيق التوجه الحكومي لتحويل الإمارة إلى مدينة صديقة للدراجات، بوصفها بديلاً آمناً وصديقاً للبيئة في التنقل للمسافات القصيرة.

وأكد أنهم يعملون بالتعاون مع هيئة الطرق والشركاء الاستراتيجيين على تنفيذ توجهات حكومة دبي، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الإدارات العامة المعنية في شرطة دبي، للتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة والأمان والالتزام بالقوانين والتشريعات ذات الصلة.

وأضاف: «تحرص شرطة دبي، على التأكد من التزام مستخدمي الطريق للقوانين والتشريعات، تعزيزاً للتوجهات الرامية لجعل مدينة دبي مكاناً مفضلاً للعيش والعمل، والمقصد المفضّل للزائرين، والأكثر أمناً، والمدينة ذات البصمة الكربونية الأقل في العالم، هذا إلى جانب المساهمة في تحقيق استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، وواجبنا في شرطة دبي ضبط الطريق، والتأكد من التزام قائدي الدراجات والسكوتر الكهربائي وكافة وسائل التنقل الأخرى، باشتراطات السلامة حماية لهم وللآخرين من المخاطر».

الجدير بالذكر أن غرامة مخالفة إيقاف السكوتر الكهربائي بطريقة تُشكّل خطراً على مُستخدِمي الطريق تصل إلى 200 درهم.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"