عادي

هل يهدد التمويل اللامركزي والتشفير عالم البنوك التقليدية؟

23:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كاثي وود

قالت كاثي وود، الرئيس التنفيذي لشركة Ark Invest، إن وجود العملات المشفرة التي صممت منذ البداية لتفادي المؤسسات المالية القديمة، ومقدار الاهتمام الذي يظهره المستثمرون في التمويل اللامركزي «DeFi»، يمكن أن يهدد البنوك التقليدية ويعرضها لاضطرابات كبيرة.

وأضافت وود، التي تشتهر باستراتيجيتها ذات المخاطر والمكافآت العالية، في مؤتمر «Bitcoin 2022» في ميامي، أن البنوك لديها مشكلة كبيرة، فهي تفتقد المواهب تدريجياً بسبب التشفير، وتخسر أعمالها لمصلحة الإقراض والادخار الذي يحدث الكثير منه اليوم عبر DeFi. لذلك، يتعين على هذه البنوك رفع الأجور لجذب الكفاءات من جديد.

ويشير مصطلح التمويل اللامركزي إلى مختلف المنتجات والخدمات المالية التي يتم إنشاؤها من نظير إلى نظير، والمبنية على سلاسل الكتل، والأهم أنها لا تعتمد على المؤسسات التقليدية التي وفرت تاريخياً الوصول إلى تلك الخدمات.

وقالت وود إن ما نراه اليوم يختلف 180 درجة عما كان عليه قبل عام، في إشارة إلى التحول في موقف وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، التي أعربت سابقاً عن قلقها بشأن العملات المشفرة، ونفورها من المشاكل البيئية المحتملة وخطر النشاط غير المشروع. وأكملت: «أتذكر أنه تم سؤالي في ذلك الوقت، وقلت بشكل أساسي إنها لم تدرس التكنولوجيا، ولم تدرس أدوات فئة الأصول الجديدة هذه. حسناً، يبدو أنه يلين، تجاوزت الأمر».

وتوقعت وود عام 2105 أن يرتفع سعر البيتكوين إلى مليون دولار بحلول عام 2030. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"