عادي

وفاة شخص وتشريد الآلاف جراء عاصفة «ميجي» في الفلبين

12:57 مساء
قراءة دقيقتين

مانيلا- وام

تسببت العاصفة الاستوائية «ميجي» التي ضربت الساحل الشرقي للفلبين، في مقتل شخص واحد على الأقل وتشريد أكثر من 17 ألفاً آخرين بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية التي خلفتها أول عاصفة استوائية تضرب الفلبين هذا العام، وفقاً لما قاله مسؤولون، الاثنين.

ووصلت العاصفة الاستوائية «ميجي»- التي يطلق عليها محلياً «أجاتون» - إلى الساحل الشرقي للبلاد (أمس) الأحد، ما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تسببت في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في المناطق المتضررة.

وقال مسؤولون محليون: إن رجلاً غرق في الفيضانات في إقليم دافاو دي أورو على بعد 970 كيلومتراً جنوب العاصمة مانيلا، وأصيبت امرأتان بجروح عندما جرفتهما الفيضانات في مقاطعة بوكيدنون.

وذكرت وكالة الكوارث الوطنية أن 17 ألفاً و892 شخصاً أجبروا على الفرار من منازلهم في 17 مقاطعة تضررت من جراء «ميجي»، بينما تقطعت السبل بأكثر من 1100 راكب في الموانئ البحرية بالمناطق المتضررة بعد أن أوقف خفر السواحل السفر عبر البحر.

من جهته، ذكر مكتب الأرصاد الجوية أن «ميجي» ضعفت منذ ذلك الحين وتحولت إلى منخفض استوائي، وهي الآن تتحرك برياح قصوى تصل سرعتها إلى 55 كيلومتراً في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 75 كيلومتراً في الساعة، لافتاً إلى أنها كانت تتحرك ببطء صوب الشمال والشمال الغربي، ولكن من المتوقع أن تنحرف باتجاه الشرق ومن المحتمل أن تندمج ضمن حركة العاصفة الاستوائية الشديدة «مالاكاس»، التي تتجه نحو الفلبين.

وقال مكتب الأرصاد الجوية: إن «مالاكاس» تتحرك مصحوبة برياح قوية تصل سرعتها إلى 95 كيلومتراً في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 115 كيلومتراً في الساعة وكانت تتحرك من الغرب إلى الشمال الغربي بسرعة 15 كيلومتراً في الساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"