عادي
الرئيس التنفيذي لـ«ستراتا»:

24 خطاً لتصنيع هياكل الطائرات 91% منها منتج حصرياً في الإمارات

16:29 مساء
قراءة 3 دقائق
3
  • 4 قطاعات صناعية ضمن الاستراتيجية الجديدة

 

أكد إسماعيل علي عبدالله، الرئيس التنفيذي لـ«ستراتا»، أن استراتيجية الشركة الجديدة للصناعات المتقدمة تشمل 4 قطاعات صناعية استراتيجية، تتمثل في «تصنيع أجزاء هياكل الطائرات والمواد المتقدمة والأدوية والعلاجات المختصة والأتمتة والحلول الرقمية»، بما يسهم في تعزيز استدامة النمو الاقتصادي، وتوفير وظائف للشباب في تخصصات مختلفة، وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة «مشروع 300 مليار»، الهادف إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «ستراتا» في حوار مع وكالة أنباء الإمارات «وام» بمناسبة إطلاق الشركة استراتيجيتها الجديدة مؤخراً، إن «ستراتا» التي تم إطلاقها قبل 12 عاماً نجحت في إطلاق 24 خطاً لإنتاج أجزاء هياكل الطائرات، 91% منها تنتج قطعاً حصرية لا تصنع إلا في الإمارات.

وأشار إلى أن جائحة «كورونا» أثرت على العديد من القطاعات حول العالم، خاصة قطاع صناعة الطائرات، وبفضل الاستراتيجية المرنة لـ «ستراتا» تمكنت من مواصلة المسيرة، واستمرار عمليات الإنتاج، والالتزام بجميع العقود المبرمة مع الشركاء حول العالم؛ حيث تم بنهاية العام 2020 إطلاق أكبر خط إنتاج من الوطن العربي لتصنيع «الذيل» العمودي لطائرة البوينج 787.

صناعة الطائرات

وقال إسماعيل عبدالله، إن «ستراتا» دخلت في العام 2017 قطاع المواد المتقدمة، وأسست شراكة مع شركة سولفي البلجيكية، وتم تأسيس مصنع «ستراتا سولفاي للمواد المتقدمة»، لتصبح رابع شركة من نوعها في العالم لتصنيع «الكربون فايبر» المستخدم في صناعة الطائرات، وتم بيع إنتاج المصنع لعشر سنوات مقبلة لشركة بوينج؛ حيث يستخدم في تصنيع الطائرة الجديدة «بوينج 777 إكس».

وأشار الرئيس التنفيذي لـ «ستراتا» إلى أن العالم يشهد توجهات جديدة تؤثر في الاقتصاد العالمي تتمثل في دور قطاع الصناعة في تحقيق الاستدامة، إضافة إلى التوقعات العالمية التي تشير إلى وجود نقص في العمالة الماهرة يقدر بنحو 100 مليون شخص خلال الـ 10- 15 عاماً المقبلة؛ حيث يأتي دور الأتمتة في سد جزء من هذه الفجوة، فيما يأتي التوجه الأخير المتمثل في القدرة على توفير الخدمات بجودة عالية وبشكل سريع وتكلفة أقل، مع الحفاظ على خصوصية المنتج؛ حيث من شأن هذه العوامل الثلاثة مجتمعة أن تؤثر في الاقتصاد العالمي الجديد.

حزمة من المشاريع

وقال إن «ستراتا للصناعات المتقدمة» لديها حزمة من المشاريع، وتستهدف الإعلان عن تأسيس عدد من الشركات ضمن القطاعات الجديدة خلال العام الجاري 2022، في ظل العمل على بناء سلسلة توريد محلية، وتوفير الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص والشركات المتوسطة والصغيرة، بما يعزز نمو هذه الشركات.

وأشار إلى أن «ستراتا» تمكنت منذ إنشاء مصنعها في مدينة العين من إنتاج أكثر من 70 ألف قطعة من أجزاء هياكل الطائرات تحمل وسم «صنع بفخر في الإمارات».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ستراتا»، إن مصنع «ستراتا سولفاي للمواد المتقدمة» في مدينة العين تم تجهيزه بالكامل وتركيب 95% من المعدات؛ حيث سيتم خلال الشهرين المقبلين ابتعاث عدد من المواطنين للتدريب في مصانع تابعة لشركة «سولفاي» الشريك الاستراتيجي للشركة، ومن ثم البدء في عمليات الاعتماد خلال الربع الرابع من العام 2022.

وأكد إسماعيل عبدالله أن «ستراتا» تعمل حالياً على اعتماد روبوت جديد للعمل بشكل رسمي على خط إنتاج الجنيحات الداخلية لطائرات إيرباص A350 للمشاركة في خطوات عملية التجميع. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"