عادي

حملة تبرعات دولية تجمع 10 مليارات يورو لصالح كييف

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين

جمعت حملة تبرعات دولية10,1 مليار يورو لدعم أوكرانيا، وتعهدت كندا تقديم مساعدات إنسانية إضافية للأوكرانيين، والتكفّل بتغطية تكاليف السفر والإقامة الفندقية للاجئين.

وأطلقت حملةَ «ستاند آب فور يوكراين» لدعم اللاجئين الأوكرانيين، المنظمةُ الدولية «جلوبال سيتيزن» بدعم من الاتحاد الأوروبي، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. كما انضم فنانون مثل إلى جانب زعماء دول تعهدوا نيابة عن بلدانهم تعبئة مليارات الدولارات لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في وارسو: «تعهد العالم أخيراً تقديم 9,1 مليار يورو في إطار الحملة.. إضافة إلى ذلك، تضيف المفوضية، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مليار يورو آخر للنازحين في أوكرانيا. إن جمع 10,1 مليار يورو هو أمر عظيم».

كما أعلن بنك الاستثمار الأوروبي عبر موقعه الإلكتروني عن برنامج بقيمة أربعة مليارات يورو، ضمن حملة المساعدات، مخصص لدعم المدن والمناطق الأوروبية لتلبية «احتياجات الاستثمار العاجلة والتصدي للتحديات المتعلقة باستقبال وإدماج اللاجئين من أوكرانيا».

وأعلنت كندا اتخاذ تدابير لتسهيل وصول اللاجئين الأوكرانيين إلى أراضيها، وتعهّدت تخصيص مبلغ إضافي قدره مئة مليون دولار كندي (73,1 مليون يورو) للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا والدول المجاورة.

وجاء إعلان المساعدات الإضافية التي ستستخدم في تغطية تكاليف توفير الرعاية الصحية للحالات الطارئة والخدمات الأساسية، على لسان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، خلال حملة التبرعات الدولية لدعم أوكرانيا. وأعلن ترودو في تغريدة أطلقها: «نواصل جهودنا من أجل تسهيل مجيء أوكرانيين إلى كندا».

ومع احتساب مساهمتها الإضافية هذه، تكون كندا قد قدّمت مساعدات إنسانية ب245 مليون دولار منذ بدء روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في مسعى منها لاحتواء تداعيات النزاع في الجمهورية السوفييتية السابقة.

والسبت، أعلن وزيران في الحكومة الكندية، أن أوتاوا تتعاون مع شركات طيران كندية، من أجل تأمين رحلات خاصة لنقل الأوكرانيين إلى كندا.

كما أعلنا أن الحكومة بصدد عرض مساعدات مالية على اللاجئين الأوكرانيين والتكفّل بنفقات الإقامة الفندقية مدى أسبوعين.ومنذ أن تم تفعيل برنامج خاص للهجرة في منتصف آذار/مارس، وافقت كندا على 30 ألف طلب للاستحصال على هذه الوثيقة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"