عادي
استعداداً للدخول في قطاعات جديدة وتوسيع خططها

شركات مدرجة تغيّر أسماءها لمواكبة النمو والتنويع

00:01 صباحا
قراءة 5 دقائق
1
دبي: أنور داود

اتجّه عدد من الشركات المحلية المدرجة في أسواق الأسهم المحلية، سواء العامة أو الخاصة، إلى تغيير الاسم التجاري، وتغيير العلامة التجارية أيضاً، في إشارة إلى تغيير في استراتيجيتها، أو الدخول في قطاعات استثمارية جديدة، أو تنفيذ عملية دمج واستحواذ، أو خروج مساهم استراتيجي. وغيّرت بعض الشركات أسماءها القديمة إلى أسماء جديدة لمواكبة التطورات والتسارع في القطاعات الاقتصادية، وبالتالي اتجهت هذه الشركات للخروج من قوقعة الأسماء القديمة، تزامناً مع دخولها في قطاعات جديدة، دفعها لتغيير أسمائها، ومن الأمثلة على الشركات المحلية التي غيّرت أسماءها في الفترة الماضية:

«إي أند»

1

غيرت «مجموعة اتصالات» اسمها إلى مجموعة «إي أند &e»، حيث بدأت بتنفيذ استراتيجيتها الطموحة للتحول إلى مجموعة تكنولوجيا رائدة عالمياً، وتعزيز ريادتها في المجال الرقمي، من خلال نموذج أعمال مرن يتماشى مع أهداف النمو والتوسع الجغرافي، وتعميق حضورها في الأسواق، حاملة معها تاريخ «اتصالات» الذي سيبقى «دي إن أيه» المجموعة، كما تتوسع الشركة في الاستثمار في الأعمال وعمليات الاستحواذ عالية الربحية، والبحث عن مقاربات تؤدي إلى تعزيز أداء جميع قطاعاتها.

وتقوم استراتيجية مجموعة «إي أند &e» على نموذج أعمال يعكس قطاعاتها الرئيسية، وهي تشرع في رحلتها لبناء مستقبل رقمي أكثر إشراقاً.

ومن المقرر أن تعمل الاتصالات، محرك الدفع للمجموعة، على تسريع نموها لتتمكن من التوسع في أسواق جديدة، مع تعزيز أدائها التشغيلي في الأسواق الحالية.

وتعمل ركيزة الأعمال «إي أند الحياة» على تبني الجيل التالي من الخدمات الرقمية إلى عملائها عبر التطبيقات الذكية فائقة التطور. وتجمع «إي أند المؤسسات» بين المرونة والخبرة التي تتمتع بها شركة خدمات محترفة ومدارة رقمياً من جانب، والقوة والانتشار اللذين تتمتع بهما شركة اتصالات، من جهة أخرى. وتقود «إي أند المؤسسات» التحول الرقمي، وتسرع التبني الرقمي في الشركات والحكومات والمؤسسات الكبيرة.

وتركز «إي أند الاستثمار» على تحقيق مستقبل أفضل، من خلال الاستثمار في الأفكار والأشخاص الذين من شأنهم تحقيق ذلك؛ عبر تنمية ودعم شركات التكنولوجيا ذات الرؤية المستقبلية التي من شأنها النهوض بهذا العالم ودفعه إلى الأمام، والاستفادة من فرص الاستحواذ في القطاع.

«غذاء القابضة»

1

وأعلنت «مخازن زي» الشركة المتخصصة في التجارة والتوزيع والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، تحولها إلى «غذاء القابضة»، تماشياً مع جهودها المبذولة في توسيع نطاق استراتيجيتها لتصبح لاعباً رئيسياً في القطاع الغذائي، بما يخدم الأهداف الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي في دولة الإمارات.

وتعتزم الشركة القابضة الجديدة إضافة عدد من الشركات والأعمال إلى محفظة أصولها الحالية، عبر إبرام عدد من صفقات الاستحواذ وتشكيل شركات تابعة، ما سيدعمها في رفع مستوى كفاءاتها وتعزيز قدراتها الأساسية في مجال استيراد وتجارة المنتجات الغذائية الطازجة والمعلبة بنظام الجملة، بما في ذلك حلول التعبئة وغيرها من الخدمات الغذائية داخل المواقع الصناعية، مثل حقول النفط والغاز، وتماشياً مع هذه الخطوة.

«كيو القابضة»

1

 

ووافقت الجمعية العمومية لشركة «القدرة القابضة» بموجب قرار خاص على تعديل اسم الشركة التجاري ليصبح «كيو القابضة»، إلى جانب الموافقة على تعديل المادة 2 من النظام الأساسي للشركة المتعلقة باسم الشركة تبعاً لذلك. ويصبح نص المادة 2 بعد التعديل: اسم الشركة هو «كيو القابضة - شركة مساهمة خاصة» ويقابله بالإنجليزية Q Holding PJSC ويشار إليها فيما بعد بلفظ «الشركة»، ويجوز للشركة أن تستعمل لفظ «كيو» ويقابله بالإنجليزية Q كاسم تجاري لها، لاستعماله في جميع مستنداتها ومعاملاتها واتصالاتها الإدارية والتجارية.

«ألفا ظبي»

1

أعلنت شركة «تروجان القابضة» في إبريل/ نيسان 2021، عن تحوّلها إلى شركة استثمارية قابضة من خلال إعادة هيكلة نموذج أعمالها وتبديل اسمها إلى «ألفا ظبي القابضة»، حيث تهدف إدارة الشركة إلى تعزيز القدرة التنافسية لأعمالها على المستويين المتوسط والطويل الأجل، فيما يعكس تغيير اسم الشركة التحول في استراتيجيتها وامتلاكها أصولاً تشغيلية مختلفة.

وتعد شركة «ألفا ظبي القابضة»، من أسرع الشركات الاستثمارية القابضة نمواً وتندرج تحت مظلتها أكثر من 100 شركة في مجالات الرعاية الصحية والزراعة والبتروكيماويات والعقارات والبناء والضيافة، وقطاعات أخرى.

«حياة للتأمين»

1

وأعلنت شركة أكسا الهلال الأخضر للتأمين عن تغيير اسمها إلى شركة حياه للتأمين، بعد الموافقة على ذلك من قبل الجهات التنظيمية المحلية، ويأتي هذا التغيير بعد قرار خروج أكسا من الشرق الأوسط في سبتمبر/ أيلول 2021.

«بي إتش إم كابيتال»

1

وأقرت الجمعية العمومية لشركة «بي إتش» مباشر للخدمات المالية المدرجة في سوق دبي المالي، قراراً بتغيير اسم الشركة إلى «بي إتش إم كابيتال» للخدمات المالية.

عنان للاستثمار القابضة

1

وتم تغيير اسم شركة واحة الزاوية القابضة إلى شركة عنان للاستثمار القابضة، بعد موافقة الجمعية العمومية على تعديل اسم الشركة وتعديل بعض بنود النظام الأساسي.

«أبيكس القابضة»

1

وافقت الجمعية العمومية لشركة «أسمنت رأس الخيمة للاستثمار»، على تعديل اسم الشركة التجاري ليصبح «شركة أيبيكس للاستثمار»، وتفويض مجلس لاستكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص وتعديل نص المادة 2 من النظام الأساسي، بعد أن وافقت على الاستحواذ على كامل أسهم شركة «أبيكس القابضة»، وإصدار سندات إلزامية التحول إلى أسهم بقيمة 3 مليارات درهم، كسعر استحواذ.

أورينت تكافل

1

أقر مساهمو شركة «أورينت يو إن بي تكافل»، تغيير اسمها ليصبح «أورينت تكافل»، حيث وافقت الجمعية العمومية للشركة على تعديل النظام الأساسي للشركة ليصبح بعد التعديل: «اسم هذه الشركة هو أورينت تكافل، وهي شركة مساهمة عامة ويشار إليها فيما بعد بلفظ الشركة».

يأتي ذلك، بعد تخارج بنك أبوظبي التجاري، من 981.12 ألف سهم من أسهم شركة «أورينت يو إن بي تكافل»، (حصة كل من بنك الاتحاد الوطني وشركة الوفاق للتمويل)، لمصلحة شركة «أورينت للتأمين».

«غلفا للاستثمارات»

1

وقامت شركة «غلفا للمياه المعدنية والصناعات التحويلية» بتغيير اسمها ليصبح شركة «غلفا للاستثمارات العامة»، بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على تعديل اسمها إلى غلفا للاستثمارات العامة. كما وافقت الهيئة على تعديل بعض مواد النظام الأساسي المتعلقة بأغراض الشركة، حيث تكون الأغراض التي أُسست من أجلها متفقة مع الأحكام والقوانين المعمول بها داخل الدولة، على أن تكون أغراض الشركة الاستثمار في المشاريع الرياضية وتأسيسها وإدارتها، والاستثمار في المشاريع الصناعية وتأسيسها وإدارتها، والاستثمار في المشاريع التجارية وتأسيسها وإدارتها، والاستثمار في مشاريع الخدمات التعليمية وتأسيسها وإدارتها، والاستثمار في المشاريع الزراعية وتأسيسها وإدارتها.

الرمز

1

تعقد شركة «الرمز كوربوريشن» للاستثمار والتطوير اجتماع الجمعية العمومية في 19 إبريل/ نيسان للنظر في تغيير الاسم التجاري للشركة إلى «الرمز القابضة»، وأغراض الشركة، بما يتناسب مع القوانين الأنظمة خلال فترة لا تتجاوز سنة من تاريخ الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على القانون المقترح.

هيلي

1

تعقد «فودكو القابضة» اجتماع الجمعية العمومية في 26 إبريل/ نيسان للنظر في اقتراح مجلس الإدارة بتغيير الاسم إلى «هيلي القابضة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"