عادي

كرواتيا تطرد 24 دبلوماسياً وموظفاً روسياً.. وموسكو تتوعد بـ«رد مناسب»

22:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كرواتيا

زغرب - أ ف ب

قررت كرواتيا طرد 24 دبلوماسياً وموظفاً في السفارة الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية، الاثنين، بعد خطوات مشابهة قامت بها دول أوروبية، في حين توعدت موسكو بـ«رد مناسب».

واستدعت الخارجية الكرواتية السفير الروسي للتعبير عن «أشد أنواع الإدانة للحرب على أوكرانيا»، وللمطالبة بمغادرة 18 دبلوماسياً روسياً وستة موظفين إداريين.

واتّهم وزير الخارجية الكرواتي غوردان غرليتش رادمان الشهر الماضي روسيا «بارتكاب انتهاكات في أوكرانيا»، فيما نددت السفارة الروسية في زغرب بتصريحاته على اعتبارها «غير مقبولة بتاتاً».

وكرواتيا عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وبصفتها دولة في الاتحاد الأوروبي، فرضت عقوبات على موسكو بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بتاريخ 24 شباط/ فبراير.

وطردت دول الاتحاد الأوروبي عشرات الدبلوماسيين الروس بعد اتهامهم «بالتجسس» أو «لأسباب تتعلق بالأمن القومي» في ظل التقارير عن «مقتل مدنيين أوكرانيين على أيدي جنود روس»، وهو ما تنفيه موسكو التي تتهم كييف بـ«التلفيق».

ونفت موسكو الاتهامات مراراً، بينما ندد الكرملين بقرارات الطرد على أنها «خطوات قصيرة النظر» وحذر من إجراءات انتقامية.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو ستقدم «رداً مناسباً» لكرواتيا بعد مطالبتها بتقليص عدد موظفي السفارة الروسية في زغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"