عادي

دراسة حديثة: نبرة صوتك قد تكشف عن المشكلات القلبية التي تعانيها‏

16:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشفت نتائج دراسة طبية حديثة، أجراها الباحثون في مركز «مايو كلينيك» ‏بالولايات المتحدة، أن المشكلات القلبية يمكن اكتشافها من خلال الأصوات التي ‏يصدرها الأشخاص.

وقد تعمق العلماء في دراسة هذا الجانب الدقيق من جسم الإنسان، حيث كشفت ‏الدراسة أن التغيير الصوتي خفي للغاية بحيث يتعذر على البشر سماعه بالأذن ‏العادية، لذلك تم إنشاء خوارزمية ترتبط بالذكاء الصناعي يمكنها التقاط الاختلافات ‏الصغيرة في الكلام والصوت، وفقاً لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وحول هذه التجربة قال الدكتور جاسكانوال ديب سينغ سارا، أخصائي طب القلب ‏في «مايو كلينيك» والمؤلف الرئيسي للدراسة: «تستخدم هذه التكنولوجيا التعلم ‏الآلي لتحديد شيء لا يمكن قياسه بسهولة كمياً بالنسبة لنا باستخدام أدمغتنا ‏وآذاننا البشرية».

واعتبر سينغ سارا، أن هذه التقنية ستمكّن في المستقبل من مراقبة الأشخاص ‏الأكثر عرضة لأمراض القلب عن بُعد، وتقييم الحالات الأكثر خطورة.

وأضاف: «لا نقترح أن يستبدل الأطباء بتقنية تحليل الصوت لتقديم الرعاية ‏الصحية، لكننا نظن أن هناك فرصة كبيرة لتقنية الصوت للعمل كمساعد لأساليب ‏المعالجة والتطبيب الموجودة حالياً».

واختتم قائلاً: «يعتبر تقديم «عينة صوتية» أمراً ممتعاً بالنسبة للمرضى، وقد ‏تشهد هذه التقنية مزيداً من التطوير، بحيث تعزّز أساليب حماية الأشخاص الأكثر ‏عرضة للإصابات ذات الصلة بالقلب».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"