عادي

«أوبك» تخفض توقعاتها لنمو الطلب.. والبرميل يقفز 5.5%

22:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

خفضت منظمة أوبك، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 مشيرة إلى تبعات الأزمة الأوكرانية، وارتفاع التضخم مع ارتفاع أسعار النفط الخام وعودة ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في الصين.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري، إن الطلب العالمي سيرتفع 3.67 مليون برميل يومياً في 2022 بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة.

وارتفع سعر خام برنت، وسعر خام غرب تكساس الوسيط الثلاثاء مدفوعين بتخفيف القيود المفروضة لمكافحة كوفيد في الصين والتي من شأنها أن تدعم الطلب، فيما حذّرت منظمة أوبك من أنها لن تكون قادرة على تعويض الإمدادات الروسية.

وارتفع خام برنت بحر الشمال 5,55% إلى 103,95 دولار، فيما ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 5,24% إلى 99,23 دولار.

وقالت أوبك في التقرير: «في حين أن من المتوقع أن تواجه كل من روسيا وأوكرانيا ركوداً في عام 2022، فإن بقية الاقتصاد العالمي ستتأثر بشكل كبير أيضاً. الارتفاع القوي في أسعار السلع الأساسية إلى جانب الاختناقات المستمرة في سلسلة التوريد والاختناقات اللوجستية المرتبطة بكوفيد-19 في الصين وأماكن أخرى، كلها تؤجج التضخم العالمي».

ومع ذلك، من المتوقع أن يتجاوز استهلاك النفط العالمي 100 مليون برميل يومياً في الربع الثالث وفق توقعات أوبك. وقالت المنظمة إن العالم استهلك آخر مرة أكثر من 100 مليون برميل يومياً من النفط في عام واحد في 2019.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"