عادي
توقعات بتحقيق 450 مليون درهم وإنجاز الصفقة في الربع الثاني 

«دبي للاستثمار»: بيع 50% من «إيميكول» بـ 1.2 مليار درهم

13:27 مساء
قراءة 3 دقائق
بن كلبان والسركال وموكالوف خلال التوقيع
1
دبي: «الخليج»

أنجزت شركة «دبي للاستثمار»، صفقة للتخارج بنسبة 50% من شركة «الإمارات ديستريكت كولينج، «إيميكول» مع شركة «أكتيس»، وقدرت قيمة شركة «إيميكول» بـ3,7 مليار درهم (مليار دولار) وقيمة حقوق الملكية 2,4 مليار درهم (653 مليون دولار).
وفي إفصاح لسوق دبي المالي، قالت «دبي للاستثمار» إنها تتوقع أرباحاً 465 مليون درهم من صفقة التخارج البالغة 1.2 مليار درهم، و«مكاسب مماثلة من التقييم العادل للحصّة المحتفظ بها خلال الربع الذي تنجز فيه الصفقة». وتوقعت الشركة تحصيل المبالغ في 15 يونيو/ حزيران 2022. 
وكانت «دبي للاستثمار»، استحواذت في 2018 على حصة 50% في «إيميكول»، من شركة الاتحاد العقارية، مقابل 500 مليون درهم، للتملك الشركة بالكامل. 

صناعة تبريد المناطق 

وفي بيان أصدرته، الثلاثاء، قالت «دبي للاستثمار»: «يهدف المشروع المشترك إلى دعم استراتيجية «إيميكول» لأن تصبح واحدة من أبرز المزودين لخدمات تبريد المناطق المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
وتعد الصفقة واحدة من أكبر الصفقات في صناعة تبريد المناطق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتدعم الطلب المتزايد على هذه الصناعة في المنطقة، مما يعزز من القيمة السوقية لشركة «دبي للاستثمار» ويؤكد استراتيجيتها الهادفة إلى خلق شراكات متخصصة ذات عائد استثماري كبير.
وقامت شركة المال كابيتال، الصندوق المالي والاستثماري التابع لدبي للاستثمار، بدور المستشار المالي الوحيد في الصفقة.
ويُقدر رأس مال شركة «أكتيس»، بحوالي 24 مليار دولار وتستثمر الشركة في البنية التحتية المستدامة عبر أصول تشغيلية مستقرة ضمن قطاعات متعددة، مما يؤدي إلى زيادة القيمة التشغيلية للشركة وبالتالي تقديم عائد نقدي قوي للمستثمرين، وتأثير إيجابي قابل للقياس عبر ممارسات اجتماعية وبيئية مسؤولة.
وحضر إبرام الصفقة كل من خالد بن كلبان، نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار، وعبدالعزيز بن يعقوب السركال، رئيس مجلس إدارة إيميكول، وأدريان موكالوف، الشريك الممثل لـ«أكتيس».

إعادة تدوير رأس المال 

وقال خالد بن كلبان، نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار: «تهدف الشراكة مع أكتيس إلى تلبية الطلب المتزايد على قطاع تبريد المناطق من خلال الدمج السلس لإمكانيات كلا الطرفين. نحن سعداء جداً بعقد صفقة البيع هذه كجزء من خطط الشركة القوية نحو تنفيذ نهج حكيم لإدارة الأصول، مما يسهل إعادة التدوير الفعال لرأس المال من أجل الاستثمار المستقبلي. خلال هذه السنوات، ركزت دبي للاستثمار على إعادة تقييم كلفة عملياتها، والاستثمار في تطوير المصانع، وتعزيز المعرفة التكنولوجية وإنشاء أصول استراتيجية أضافت قيمة كبيرة لقطاع تبريد المناطق في دولة الإمارات، ونحن متفائلون بأن هذا القطاع سينمو أكثر من خلال الشراكة مع أكتيس».
ومن جهته، قال أدريان موكالوف الشريك الممثل لـ أكتيس: «يسعدنا عقد هذه الصفقة التاريخية مع دبي للاستثمار، لدعم أحد اللاعبين الرائدين في قطاع تبريد المناطق. ونتطلع إلى شراكة طويلة الأمد وسندعم إيميكول لتقديم خدمات عالية الجودة وخدمة العملاء بشكل متواصل. كما ترى أكتيس فرصة كبيرة لشركة إيميكول في أن تصبح رائدة إقليمية في مجال التبريد المستدام للمناطق والخدمات ذات الصلة بهذه الصناعة».
وعلى مدى سنوات، توسعت إيميكول لتصل إلى أكثر من 2200 مبنى في جميع أنحاء دولة الإمارات تتوزع على أكثر من 8 قطاعات متنوعة مثل الإسكان والتجزئة والمباني التجارية والفنادق والمدارس والجامعات والمستشفيات والشقق الفندقية والمجمعات السكنية للموظفين في دولة الإمارات.
وتقدم إيميكول، خدمات تبريد المناطق لمجمع دبي للاستثمار، وموتور سيتي، وسبورتس سيتي، وأبتاون مردف، وبلازو فيرساتشي، وداماك هيلز ومردف هيلز، والسوق الليلي في جزر ديرة، ومحطات مترو دبي - خط إكسبو، ومركز المؤتمرات والمعارض في موقع إكسبو 2020، لتسهيل التنمية المستدامة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"