عادي
124 مليار درهم ترفع رسملة السوق 30% عند الإدراج الثلاثاء

«ديوا» تقود القيمة السوقية لـ «سوق دبي» فوق النصف تريليون

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

يترقب المستثمرون إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، الثلاثاء، بعدما تم يوم الاثنين إرسال إشعارات للمكتتبين بإيداع أسهم «ديوا» في حساباتهم في سوق دبي المالي، فيما بدأت البنوك برد الفائض للمساهمين.

ومن شأن إدراج أسهم «ديوا» أن يقفز بالقيمة السوقية لسوق دبي المالي 30% لتتجاوز نصف تريليون درهم، من 423 مليار درهم عند إغلاق الاثنين، إلى أكثر من 547 مليار درهم عند الإدراج الثلاثاء (من دون الصناديق).

وتنضم «ديوا» إلى قائمة «العشر الكبار» من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة في أسواق الإمارات، بقيمة تصل إلى 124 مليار درهم، وفقاً لسعر الإدراج 2.48 درهم.

إقبال كبير

وشهد طرح «ديوا» إقبالاً قوياً، وتجاوزت طلبات الاكتتاب الأسهم المطروحة، من جانب المستثمرين المؤهلين والمكتتبين الأفراد والمؤسسات. وقد بلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم الهيئة 315 مليار درهم. وباستثناء المستثمرين الأساسيين والاستراتيجيين، فقد شهدت الهيئة طلباً قوياً في سجل أوامر الاكتتاب تجاوز المعروض من الأسهم بواقع 37 مرة.

ويبدأ التداول على أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي 12 إبريل، تحت الرمز «DEWA» وعقب اكتمال عملية الإدراج، ستبلغ القيمة السوقية للهيئة 124 مليار درهم، ما يجعلها أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.

ووصلت عوائد طرح 9 مليارات سهم من «ديوا» إلى 22.1 مليار درهم، بعد استثناء الرسوم والعمولات التي وصلت إلى 213.7 مليون درهم.

الأول من نوعه

ويعد الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي هو الأول من نوعه، وذلك بعد إعلان اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي كجزء من استراتيجيتها الرامية إلى اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات والسياسات لدعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق، وتحفيز وتيرة النمو فيه لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات التي ترسخ مكانة دبي الرائدة كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"