عادي
بينها «بلاك روك» و«فانجارد» و«فيديليتي» و«تي رو برايس» و«جي آي سي»

«بلومبيرج»: اكتتاب «ديوا» استقطب كبار المستثمرين من حول العالم

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
نقلت «بلومبيرج» عن مصادر مطلعة قولها إن الاكتتاب العام لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» قد اجتذب مستثمرين عالميين بما في ذلك «بلاك روك» و«فانجارد جروب».
وأضافت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها إن الاكتتاب استقطب أيضاً شركات «فيديليتي أنفستمنت» و«تي رو برايس» وصندوق الثروة السيادية السنغافوري «جي آي سي». ومثّل المستثمرون من الإمارات نصف دفاتر طلبات اكتتاب «ديوا»، فيما استحوذ المستثمرون الدوليون حوالي 30% من الاكتتاب، والباقي ذهب إلى مستثمرين من منطقة الخليج.
واحتفى برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، بإدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي من خلال عرض فيديو مدته ثلاث دقائق على واجهة البرج، للاحتفاء ببدء تداول أسهم الهيئة يوم الثلاثاء، 12 إبريل/ نيسان 2022، لتصبح بذلك أكبر شركة مدرجة في السوق من حيث القيمة السوقية.
شهد العرض على واجهة برج خليفة مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، وعيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، وحمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي، وهشام عبد الله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، وأعضاء مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وفريق الإدارة العليا في الهيئة، إضافة إلى مسؤولين من سوق دبي المالي والبنوك التي شاركت في عملية الاكتتاب، والشركات الاستشارية.
وأشاد سعيد الطاير بجهود سوق دبي المالي وفرق العمل في هيئة كهرباء ومياه دبي والبنوك والشركات الاستشارية خلال عملية الاكتتاب، مؤكداً أن النجاح الكبير الذي حققه اكتتاب الهيئة كأكبر اكتتاب عام في دولة الإمارات العربية المتحدة على الإطلاق، والأكبر في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا منذ بداية 2022، إضافة إلى الاهتمام الواسع من المستثمرين المحليين والعالميين؛ يؤكد مكانة الهيئة كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، إضافة إلى الثقة الكبيرة في دبي كسوق عالمي جاذب لرؤوس الأموال.
يشار إلى أن طرح أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي اشتمل على بيع 9 مليارات سهم تمثل 18% من رأسمال الشركة المُصدر لتبلغ حصيلة الطرح الإجمالية 22.3 مليار درهم (6.1 مليار دولار)، مع احتفاظ حكومة دبي بحصة تمثل 82% من رأس المال المُصدر للشركة، وقد تلقت الهيئة طلبات اكتتاب فاقت الأسهم المعروضة بواقع 37 مرة (باستثناء المستثمرين الأساسيين والاستراتيجيين).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"