عادي
البرهان يجدد التزام الحكومة الكامل بعملية حوار جامع

آلية أممية إفريقية تطرح أربعة محاور لحل أزمة السودان

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
البرهان خلال استقباله وفد الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد (سونا)

حددت الآلية الثلاثية الإقليمية والدولية المشتركة لحل الأزمة السياسية في السودان أربع قضايا أساسية للحوار بين مختلف المكونات ملمحة إلى إمكانية التوصل لاتفاق في وقت وجيز.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بمكتبه أمس الثلاثاء، وفد الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد، والذي ضم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان فولكر بيترس وممثل الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، وممثل منظمة الإيغاد، السفير إسماعيل وايس وممثل الإتحاد الإفريقي بالسودان والناطق الرسمي بإسم الآلية، السفير محمد بلعيش، واطلع على جهود الآلية لاستكمال الترتيبات اللازمة لتسهيل عملية المباحثات بين الأطراف من أصحاب المصلحة السودانيين، من أجل إيجاد حلول سياسية توافقية مرضية للجميع.

وجدد البرهان التزام الحكومة الكامل بعملية حوار سوداني جامع للتوصل إلى حل توافقي للأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد.

وأوضح ممثل الاتحاد الإفريقي بالسودان الناطق الرسمي بإسم الآلية الثلاثية، السفير محمد بلعيش في تصريح صحفي، أن الآلية قدمت لرئيس مجلس السيادة، تنويراً شاملاً، بشأن نتائج جهودها خلال الفترة الماضية وآفاق الخروج من الأزمة الراهنة باستعادة النظام الدستوري المدني.

وقال بلعيش، إن الآلية تسعى من خلال ما تبذله من جهود لبناء توافق سياسي، مبني على أوسع نطاق من التوافق بين السودانيين.

وأشار إلى ان الحل للأزمة في السودان، يجب أن يبني على أساس روح التراضي، ويتخذ منهج التدرج في تناول أربع قضايا أساسية تشمل الترتيبات الدستورية، معايير اختيار رئيس حكومة التكنوقراط وأعضائها، برنامج عمل يتصدى للاحتياجات الأساسية والمستعجلة للمواطن وخطة زمنية دقيقة ومحكمة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

وأضاف أن فريق العمل المشترك بالآلية الثلاثية شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات تهيئة المناخ الملائم للحوار السوداني، بما فى ذلك إطلاق سراح الموقوفين، ورفع حالة الطوارئ وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وعدم حدوث انتهاك لحقوق الإنسان.

وعبر بلعيش عن تفاؤله بحدوث اختراق وشيك في الأزمة الراهنة، وتابع: «قريباً سيطلع الشعب السوداني على أخبار سارة تُثلج الصدر».

وفي 7 مارس/ آذار الماضي، أعلنت بعثة «يونيتامس»،أنها أسست آلية تنسيق مشتركة مع الاتحاد الإفريقي ل«توحيد جهودهما والعمل معاً على الأرض»، في إطار المساعي الدولية لحل الأزمة في السودان.

وبين 8 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير/ شباط الماضيين، أجرت البعثة الأممية مشاورات أولية مع أطراف الأزمة السودانية، لبحث سبل الخروج من الأزمة الراهنة.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات رفضاً لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش الفريق أول ركن البرهان،أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"