عادي

أكثر من نصف سكان أبوظبي منتظمون في القراءة

22:39 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أصدر مركز الإحصاء أبوظبي، نتائج استطلاع الرأي للقراءة في الإمارة لعام 2022 الذي أظهر ارتفاع نسبة السكان الذين يمارسون القراءة بشكل منتظم خلال السنوات الثلاث الماضية من 38% لتتجاوز 55% عام 2022، وأن أكثر من 79% منهم يفضلون القراءة على الإنترنت.

وفقاً لنتائج الاستطلاع، أشار 92% من السكان أن المؤسسات المعنية في أبوظبي قامت بدورها في غرس ثقافة القراءة لدى أفراد المجتمع وبحسب النتائج، بلغ متوسط عدد ساعات القراءة المخصصة لأداء مهام العمل 20 ساعة شهرياً فيما وصل متوسط عدد ساعات القراءة لأغراض غير الدراسة والعمل في 2022 إلى 25 ساعة شهرياً.

1

وأظهرت النتائج أن أكثر من 61% ممن لا يمارسون القراءة بشكل معتاد ومنتظم يرون أن أحد أهم أسباب ذلك هو عدم وجود الوقت الكافي لديهم، بينما يرى 51% أن أحد أسباب عدم الانتظام هو ضغوط العمل، وقال 22% منهم إن عدم توفر الجو المناسب للقراءة هو السبب الرئيسي لعدم انتظامهم في القراءة، في حين، يعد 19% القراءة ليست الهواية المفضلة لديهم، في ما أشار 10% منهم إلى عدم توفر المادة المقروءة دوماً.

وحول المكان الأنسب للقراءة، أفاد تسعة من كل عشرة أفراد تقريباً بأن المكان الأفضل للقراءة هو المنزل بنسبة بلغت 92%.

وأكد أحمد محمود فكري، المدير العام للمركز أن هذا الاستطلاع جاء استجابة لمبادرة «عام 2016.. عام القراءة» التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لترسيخ ثقافة القراءة في تحصيل العلم والمعرفة. ويهدف الاستطلاع إلى التعرف إلى اهتمامات السكان حول القراءة ومواكبة جهود الإمارة في التشجيع على القراءة وتحديد أهم المواضيع التي يهتم السكان بقراءتها. وقد شمل استطلاع الرأي عينة تمثل أطياف المجتمع في أبوظبي والعين والظفرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"