عادي
دعت «الناتو» إلى التوقف عن نشر تصريحات استفزازية ضدها

بكين: واشنطن تصبّ الزيت على النار في أوكرانيا

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
المتحدث بإسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان

اتهمت الصين الولايات المتحدة بالسعي للهيمنة والتنمر على خلفية قضية الحرب في أوكرانيا. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أمس الثلاثاء، إن القضية الأوكرانية كشفت ما ستفعله الولايات المتحدة سعياً وراء الهيمنة والتنمر. وأدلى المتحدث تشاو لي جيان بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي عندما طُلب منه التعليق على استطلاع حديث، والذي أظهر أن ما يقرب من 90 بالمئة من مستخدمي الإنترنت الصينيين الذين تمت مقابلتهم يعتقدون أن موقف الولايات المتحدة بشأن قضية أوكرانيا ليس منصفاً وعادلاً، ولكنه مثال على الهيمنة والتنمر.

وفي معرض إشارته إلى أن تفاصيل كيفية تطور قضية أوكرانيا إلى ما هي عليه اليوم واضحة للغاية، قال تشاو إن تحركات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة دفعت التوتر بين روسيا وأوكرانيا إلى نقطة الانهيار. وأضاف تشاو أنه بدلاً من اتخاذ إجراءات عملية لتخفيف الوضع، كانت الولايات المتحدة تعمل باستمرار على صب الزيت على النار، وتصعيد التوترات، وإجبار الآخرين على الانحياز إلى جانب واحد، وخلق تأثير مخيف ل «صديق أو عدو».

وأشار إلى أن الولايات المتحدة نشرت معلومات مضللة لتشويه سمعة الصين وتشويه موقف الصين المسؤول المتمثل في تسهيل محادثات السلام، في محاولة لنقل اللوم وإذكاء المواجهة والاستفادة من الوضع والبحث عن مساحة لمؤامرتها لقمع الصين وروسيا في وقت واحد. وأوضح تشاو أن من خلال تمسك الولايات المتحدة بعقلية الحرب الباردة، فإنها مهووسة برسم الخطوط الأيديولوجية عند تشكيل مجموعات مغلقة وحصرية وإذكاء المعارضة والمواجهة، لافتاً إلى أن الأجندة الحقيقية تكمن في إطالة أمد هيمنتها وسياسات القوة.

وقال تشاو إن الولايات المتحدة تحرض، تحت ستار الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، على «ثورات ملونة» تثير نزاعات إقليمية، بل وتشن حروباً ضد دول أخرى بقصد الاستفادة من عدم الاستقرار لتحقيق مصالح اقتصادية ضخمة ومزايا جيوسياسية.

من جهة أخرى، قال المتحدث إنه يجب على حلف «الناتو» أن يتوقف فوراً عن نشر معلومات مضللة وتصريحات استفزازية تستهدف الصين، وأن يتخلى عن نهج المواجهة.

وقال «تشاو» إنه «منذ وقت طويل، وفي تجاهل للحقائق، يقوم الأمين العام للناتو بإصدار تصريحات خاطئة حول سياسة الصين الخارجية، ويثير صخباً بشأن ما يسمى نظرية تهديد الصين».

وشدد على أن «الصين غير راضية تماماً عن هذا وتعارضه بشدة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"