عادي

حكمان مصريان في المونديال والأهلي يطالب بالأجانب والتنصت على«فار»

22:16 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة:«الخليج»
عقد عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد المصري لكرة القدم، مؤتمرًا صحفيًا الأربعاء بمقر الاتحاد، للحديث عن خطة عمل لجنة الحكام خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أنه يدعو جميع الحكام لمبادرة لم الشمل لافتا إلى أنه سبق وأن قام بهذا الأمر خلال تواجده في مجلس إدارة اتحاد الكرة، وأشار إلى أن هناك 36 لجنة للحكام على مستوى الجمهورية، وتم تقسيم اللجان الفرعية إلى 6 قطاعات يقوم أعضاء لجنة الحكام بالمرور عليها للوقوف على مستوى الحكام الحقيقي.
وأضاف عبد الفتاح أن الفترة الماضية شهدت ظهور أكثر من 8 حكام جدد من المميزين سيكونوا إضافة للدوري الممتاز، وفي شهر مايو المقبل سيتم قبول دفعة جديدة من الحكام بما يتوافق مع رؤية اللجنة، كما سيتم عمل دورات لغة إنجليزية بالتنسيق مع اتحاد الثقافة الرياضية، وسيتم أيضاً عمل تحليل فني لتقييم أداء الحكام عقب إنتهاء كل جولة لتحديد نقاط القوة و النقاط التى تحتاج إلى تطوير.
وأشار رئيس لجنة الحكام أنه مع الحكم المصري لإدارة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ومنح الثقة للحكام المصريين، مضيفاً أن الاتحاد المصري يعد رقم واحد إفريقياً في منح مكافآت للحكام من حيث رواتب المباريات،كما أكد أن كأس العالم 2022 سيشهد تواجد حكمين من مصر.
من جهته،أرسل النادي الأهلي خطابًا لاتحاد الكرة وخطابًا مماثلًا لرابطة الأندية المحترفة بخصوص الأخطاء التحكيمية، التي تهدر حقوق الأندية وتؤثر في نتائج المباريات.
وحدد النادي في خطابه خمسة طلبات جاءت على النحو التالي:
1-الإعلان عن خطوات واضحة لتطوير منظومة التحكيم على أسس احترافية متكاملة.
2-دراسة اقتراح باستقدام أحد خبراء التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم من أصحاب التاريخ الكبير، يقوم بإلقاء المحاضرات العلمية ومعايشة الحكام المصريين فترات طويلة للارتقاء بهم ومتابعة أدائهم وفق خطة زمنية.
3- الحفاظ على هيبة الحكام المصريين ومنحهم المقابل المالي المناسب الذي يليق بهم ويدفعهم للمزيد من التركيز في عملهم.
4- أحقية النادي في سماع ما يجري في غرفة الـ«فار» أثناء الحالات التحكيمية التي تثير الجدل، وذلك استنادًا إلى أن بروتوكول الـ«فار» لم ينص على عدم السماح للأندية بذلك.
5- إسناد مباريات الأهلي التي سيقوم بإبلاغ اتحاد الكرة بها القادمة إلى حكام أجانب مشهود لهم بالكفاءة، ومن الفئة الأولى على مستوى العالم.
وجاء في خطاب النادي أيضًا أنه سبق وأرسل لاتحاد الكرة مكاتبات بخصوص الأخطاء التحكيمية بالرغم من تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد «فار»، وهذه الأخطاء تنسف مبدأ العدالة بين الأندية التي تتكبد خزائنها الملايين للإنفاق على الملاعب والبنية التحتية وأجهزتها الفنية والإدارية والطبية وتعاقدات اللاعبين، لتحقيق أهدافها الفنية والأدبية والتسويقية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"