عادي
صحتك في رمضان 14 إبريل

قطرات العين علاج مستمر مع الصيام

23:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. محمد عليلو

إعداد: راندا جرجس

يؤثر الصيام في رمضان الذي يتراوح من 12 إلى 14 ساعة، في كمية السوائل الموجودة بجسم الإنسان بشكل عام، وفي العين بشكل خاص، ما يؤدي إلى تعرضها لبعض المشكلات المرضية وأهمها ضغط العين وجفافها وشبكية العين، وربما ينتج عنها أعراض مثل ضبابية بالرؤية واحمرار في العين.

يذكر د. محمد عليلو أخصائي طب وجراحة العيون أن أبرز الأسئلة المتكررة في الشهر المبارك تكون عن كيفية العناية بالعيون في رمضان.. وهل قطرات العين تفطر الصائم في رمضان؟

ويوضح د.عليلو أن هناك شبه إجماع لدى الكثير من أهل العلم الشرعي والهيئات الرسمية المخولة بالإفتاء بأن قطرات العين لا تفطر الصائم حتى وإن أحس بطعمها في الحلق، حيث إنها قد تسير مع الدمع لتصل البلعوم، ويشعر الإنسان بطعمها، ولعل التفسير الشرعي الأقرب للمنطق أن العين ليست مدخلاً طبيعياً للطعام ولا يمكن أن تكون كذلك بأي حال من الأحوال، في حين أن قطرات الأنف على سبيل المثال تكون مفطرة.

وينصح عليلو المرضى ممن لديهم حالات مرضية عينية مزمنة كالزرق (الجلوكوما) أو جفاف العين أو الالتهابات التحسسية المزمنة التي يعتمد علاج كثير منها على الاستخدام المتكرر ولفترات طويلة لقطرات علاجية تناسب حالتهم، بأن يستمروا في متابعة علاجهم بالقطرات العينية أثناء الصيام منعاً لتدهور الحالة المرضية أو حدوث انتكاسة في الأعراض المرضية عند إيقاف الأدوية أو عدم الانتظام في استعمالها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"