كوكب بغيوم من الصخور المتبخرة

01:16 صباحا
1

عثر علماء الفلك على كوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد نحو 1360 سنة ضوئية، قريب جداً من نجمه، وتتكون غيومه من صخور متبخرة. ويُطلق على الكوكب اسم WASP-178b، ويدور حول WASP-178، وهو نجم شاب أبيض يبلغ ضعف كتلة الشمس، في مدار قصير للغاية يبلغ 3.3 يوم فقط. وعند هذا القرب، ترتفع درجات الحرارة في العالم الغازي، شديد الحرارة لدرجة أنه يُصنف على أنه «كوكب مشتري شديد الحرارة»، وربما يكون أكثر أنواع الكواكب الخارجية التي نعرفها خطورة.

وحددت دراسة جديدة للطقس في هذا العالم الخارجي، لأول مرة، أول أكسيد السيليكون (SiO) في الغلاف الجوي للكوكب، ما أعطانا رؤية جديدة لهذه العوالم الغريبة حقاً.

وقال عالم الفيزياء الفلكية ديفيد سينج من جامعة جونز هوبكنز: «ما زلنا لا نملك فهماً جيداً للطقس في بيئات الكواكب المختلفة».

وكواكب المشتري الساخنة على وجه الخصوص رائعة للغاية وجاهزة للدراسة. وكما يوحي الاسم، فهذه العوالم عبارة عن عمالقة غازية، مثل المشتري، لكنها أيضاً شديدة الحرارة؛ لأنها تدور في مدارات قريبة للغاية مع نجومها، بعضها يتجول في أقل من يوم.

إنها تشكل لغزاً مثيراً للاهتمام: لا يمكن أن تكون تشكلت في مدارها الحالي؛ لأن الجاذبية والإشعاع والرياح النجمية الشديدة يجب أن تمنع الغاز من التكتل معاً.