عادي
(وصفات رمضانية)

محاشٍ مع قطع لحم الخروف

23:20 مساء
قراءة دقيقتين

لا تخلو المائدة العربية من طبق المحاشي مع قطع لحم الضأن، ويقول جورج رحمه شيف مطعم زيتون بفندق «كراون بلازا فيستفال سيتي دبي»، إن الحزم الصغيرة من الكوسا وورق العنب المحشوة باللحم المفروم والأرز المتبل بالبهارات، من أشهى النكهات اللذيذة التي تجمع العائلة في شهر رمضان.

مقادير حشو الأرز واللحوم:

نصف كيلو أرز مصري، 20 جرام طماطم مقطعة، 25 جرام بصل مفروم، 10 جرامات من أوراق النعناع المقطع، 10 جرامات سمن، ملح حسب الرغبة، 3 جرامات بذور الصنوبر، 5 جرامات قرفة مطحونة، 5 جرامات فلفل أسود، ويُنقع الأرز لنصف ساعة ويُصفى، ويضاف مع المكونات.

مقادير المحاشي: 0.5 كيلو ورق عنب، كيلو كوسا صغيرة، كيلو ريش ضأن، 250 جرام بطاطا مقطعة مستديرة، 200 جرام طماطم، مرق، 3 لترات ماء، 10 جرامات قرفة مطحونة، 3جرامات فلفل أسود، ملح.

طريقة التحضير:

تمزج المكونات على نار هادئة ويُضاف 10 فصوص ثوم مهروسة، 25 جرام سمن، 10 جم نعناع جاف، 50 مل عصير ليمون، وتُحشى الكوسة بعمق ثلاثة أرباع اللحم مع مزيج الأرز، ووضع ملعقة صغيرة من المزيج في منتصف ورقة العنب ثم لفها بإحكام.

وتُتبّل شرائح لحم الضأن بالملح والفلفل ويقلب الجانبان في مقلاة ساخنة، ثم توضع شرائح الطماطم والبطاطا في قدر متوسط، وتُغطى بقطع لحم الضأن، وفوقها أوراق العنب، وتوضع الكوسا في المنتصف ولوحين مستويين ثم تُضاف المرقة، وبعد حوالي ساعة ونصف تزال اللوحات، ويُسخن السمن في قدر ويُضاف الثوم المفروم ويُحرّك حتى يصبح ذهبي اللون ثم يُضاف عصير الليمون ومسحوق أوراق النعناع الجاف، ويُقدم ساخناً مع الزبادي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"