عادي

فنلندا والسويد على طريق «الأطلسي»

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
رئيستا الوزراء الفنلندية سانا مارين والسويدية ماغدالينا أندرسون خلال لقائهما الأربعاء في هلسنكي(رويترز)

أعلنت فنلندا أنها ستتخذ «خلال أسابيع» قراراً بشأن الانضمام إلى حلف الأطلسي، بينما أعلنت السويد أنها ستتقدم بطلب عضوية في يونيو/حزيران المقبل.

قالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين،أمس الأربعاء، أن هلسنكي ستتخذ «خلال أسابيع قليلة» قرارها بشأن تقديم طلب لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.وقالت مارين خلال زيارة لنظيرتها السويدية ماغدالينا أندرسون التي لا تستبعد بلادها أيضاً الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي «أعتقد أن ذلك سيحدث بسرعة كبيرة. في غضون أسابيع وليس أشهر».

وفي السويد أفادت صحيفة «سفينسكا داغبلاديت» بأن رئيسة الوزراء، ماغدالينا أندرسون، تنوي تقديم طلب لانضمام بلادها إلى حلف الناتو في يونيو القادم. ونقلت الصحيفة عن مصادرها في حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الحاكم أن قيادة الحزب اتخذت قراراً حول انضمام البلاد إلى الحلف، مضيفة أنه من المخطط تقديم الطلب في لقاء الناتو في مدريد في 29 و30 يونيو القادم.

من جهتها انتقدت موسكو تصريحات وزيرة خارجية السويد آن ليندي عن تهديد محتمل قد تواجهه دولتها وفنلندا من قبل روسيا، محذرة من أنها تصب في مصلحة حلف الأطلسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا،أمس الأربعاء، في معرض تعليقها على كلام ليندي عن ضرورة منع روسيا من «تهديد السويد وفنلندا بأي شكل من الأشكال»: «هذه التصريحات غير ذكية ولا تستند إلى أي حقائق وتأتي في مجرى الدعاية والاستفزاز». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"