عادي
تتعلق بالذكاء الاصطناعي والهندسة الذكية والأنظمة الطوبوغرافية

«نيويورك أبوظبي» تُطلق 4 مراكز جديدة للأبحاث

15:11 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
«الخليج»
أعلن معهد الأبحاث في جامعة «نيويورك أبوظبي» تأسيس 4 مراكز بحثية جديدة، هي: «العربي لعلوم المناخ والبيئة»، و«الذكاء الاصطناعي والروبوتات»، و«المواد الهندسية الذكية»، و«الأنظمة الكمية والطوبوغرافية». في خطوة تدعم المساعي العالمية لإيجاد الحلول الضرورية لمواجهة أكثر القضايا أهمية في مختلف أنحاء العالم.
وقال أرلي بيترز، عميد الجامعة: إن افتتاح المراكز الجديدة إضافة قيمة إلى مساهماتنا في تطوير اقتصاد مبني على المعرفة، ومتنوع ومجتمعي. كما يدعم مهمة الجامعة، لإرساء نموذج جديد للتعليم العالي، بما فيه مصلحة البشرية. مشيراً إلى أن الجامعة تفتخر بالباحثين والطلاب الذين يبذلون جهودهم لتحقيق الاكتشافات العلمية التي تحدث تغييرات إيجابية عالمية.
قال سهام الدين كلداري، المدير العام للمعهد «نفخر، بوصفنا مركزاً عالمياً للبحوث المتقدمة، بإضافة هذه المراكز الأربعة الجديدة التي من المخطط أن تركز على مزيد من المجالات البحثية المتنوعة والمهمة. ونؤكد مجدداً التزامنا بالمساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات في التحول إلى الاقتصاد المعرفي، عبر دعم الجهود العلمية والمبتكرة، ونحن على ثقة بأن تسهم إضافة هذه المراكز في تحقيق هذا الهدف بشكل أكبر».
ويعد مركز الأنظمة الكمية والطوبوغرافية منصة للارتقاء بالخبرات المتعددة التخصصات، في المجالات النظرية والتطبيقية للأنظمة الطبوغرافية الكمية بشكل عام، وتوحيدها لتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بتطوير إمكانات الحوسبة الكمية.
والمركز العربي لعلوم المناخ والبيئة من أبرز المراكز المختصة في شؤون المناخ والبيئة في منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج، ويهدف إلى ضمان مواكبة الأبحاث العالمية المتعلقة بالتغير المناخي والبيئة على المستويين الوطني والإقليمي للتطورات السريعة لمجتمعات المنطقة واقتصاداتها.
وعمل أعضاء هيئة التدريس من كليات الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وعلم النفس وعلوم الكمبيوتر من جامعتي نيويورك في أبوظبي ونيويورك على تأسيس مركز الذكاء الاصطناعي والروبوتات «CAIR» لإجراء الأبحاث الأساسية في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطوير التطبيقات الخاصة بها.
ويمثل مركز المواد الهندسية الذكية «CSEM» منصة بحثية مؤسسية وإطارا تنظيميا للتعاون الفعال بين أعضاء هيئة التدريس في كليتي العلوم والهندسة، وغيرهم من الباحثين والطلاب المختصين في علم المواد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"