عادي

الولايات المتحدة توافق على صفقة أسلحة ضخمة لنيجيريا

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
لاجوس - أ ف ب
وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة كبيرة لبيع مروحيات هجومية لنيجيريا مقابل نحو مليار دولار، رغم المخاوف بشأن حقوق الإنسان في أكثر دول إفريقيا سكاناً.
وتقدر قيمة 12 مروحية هجومية من طراز «إيه اتش-1 زد»، وما يرتبط بها من معدات عسكرية بينها أنظمة توجيه ورؤية ليلية وكذلك دعم التدريب، بنحو 997 مليون دولار.
وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية إن المروحيات تتيح «تجهيز نيجيريا بشكل أفضل، لتعزيز الاستقرار الإقليمي وتقوية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة والشركاء الغربيين الآخرين».
وأضافت في بيان أن الصفقة تشكل مساهمة كبيرة في الأهداف الأمنية للولايات المتحدة ونيجيريا، الشريك الاستراتيجي في إفريقيا جنوب الصحراء.
إضافة إلى قدرات إطلاق النار جو-أرض، يمكن أيضاً استخدام هذه المروحيات الهجومية خلال مهام الاستطلاع والمرافقة، وفق ما تورد الشركة المصنعة الأمريكية «بيل تيكسترون» على موقعها الإلكتروني.
في نوفمبر، خلال جولته الأولى في إفريقيا جنوب الصحراء، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نيجيريا إلى لعب دور أكبر في القارة مع تشجيعها على أن تكون أكثر شفافية في إدارتها لحقوق الإنسان.
وكان الكونغرس الأمريكي قد أخّر بيع معدات عسكرية لنيجيريا، في ظل تساؤلات حول التزام الجيش حماية المدنيين في قتاله ضد المتمردين في شمال شرق البلاد منذ أكثر من عقد.
وبدأ العملاق الإفريقي العام الماضي في تلقي طائرات هجوم أرضي أمريكية من طراز «سوبر توكانو».
وأعطى الرئيس السابق دونالد ترامب الضوء الأخضر لعملية البيع في عام 2017، بعد أن أوقفها سلفه باراك أوباما إثر هجوم نيجيري بالخطأ على مخيم للاجئين، أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"