عادي
واشنطن: مصادرة الأصول الروسية لتمويل إعمار أوكرانيا

موسكو تتوعد مجدداً.. و«سي آي إيه» تستعد للتهديدات النووية

17:18 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
1

في اليوم ال 51 للعملية العسكرية الروسية الخاصة قال برلماني روسي كبير إنها ستنتهي قريباً، وأعلنت القوات الروسية تدمير مصنع أوكراني لإنتاج صواريخ «نبتون» قرب كييف، والسيطرة على مصنع الصلب في ماريوبول، وجددت التهديد بتشديد القصف على العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى اذا استمر قصف القوات الأوكرانية لبلدات في الأراضي الروسية،  وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على مرتزقة بولنديين وأسر بريطاني ومقتل عميل للاستخبارات الأمريكية.

تنتهي قريباً

قال رئيس لجنة مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي، أندريه كليموف، إن : «العملية العسكرية الخاصة الروسية ستنتهي قريباً جداً، ولن نمدها عمداً». وأضاف أنه بمجرد أن نجعل أوكرانيا آمنة لروسيا والعالم بأسره، و(نضمن سلامة) المختبرات البيولوجية، سنرى ما سيحدث هناك، سنضمن سلامة المنشآت النووية.. بعد ذلك تتوقف المرحلة العسكرية»، 

تدمير كتائب القوميين

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بسكوف، أن تدمير كتائب القوميين في أوكرانيا يعد مهمة ذات أولية. وقال: «االمهمة الرئيسية هي تحريرها (أوكرانيا) من هذه الكتائب القومية قبل كل شيء. العملية مستمرة، والمهام القائمة معروفة جيداً». 

تدمير مصنع صواريخ

 قالت وزارة الدفاع الروسية إن الطيران الروسي دمر سبع منشآت عسكرية في أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها مستودع صواريخ مدفعية.

وحذرت موسكو أمس الجمعة من أنها ستكثف الهجمات الصاروخية على كييف رداً على ما قالت إنها طلعات جوية أوكرانية عابرة لحدودها، في اليوم التالي لغرق بارجتها «موسكفا» في البحر الأسود. واستهدف قصف روسي ليلاً مصنعاً في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالي 30 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الأوكرانية كييف، متخصصاً في تصنيع صواريخ «نبتون» التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا. وكانت روسيا أعلنت أنها استخدمت صواريخ بعيدة المدى من طراز كاليبر لضرب المصنع الذي تقول شركة تصنيع الأسلحة الحكومية الأوكرانية أوكروبورونبروم إنه ينتج صواريخ «نبتون». 

وغرقت البارجة الروسية «موسكفا» في البحر الأسود الخميس بسبب حريق عرضي حسب موسكو وبعد إصابتها بصاروخ أوكراني بحسب كييف.

السيطرة على مصنع الصلب

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت مروحية أوكرانية من طراز مي-8 قالت إنها هاجمت قرية كليموفو في منطقة بريانسك في 14 إبريل /نيسان وأسقطت أيضا طائرة أوكرانية من طراز سوخوي-27.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية أن مروحيتين أوكرانيتين «مزودتين بأسلحة ثقيلة» دخلتا روسيا وشنتا «ست غارات على الأقل على مبان سكنية في قرية كليموفو» في منطقة بريانسك. وأضافت أن «سبعة أشخاص بينهم طفل أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة».وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت أيضاً بشكل كامل على مصنع إيليتش للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

المرتزقة

قالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن قواتها الصاروخية الاستراتيجية «حيّدت ما يصل إلى 30 من المرتزقة البولنديين» في غارة على قرية إيزيومسكي القريبة من خاركيف في شمال شرق أوكرانيا.من جانبها، ذكرت «ديلي تلغراف» البريطانية أمس الجمعة أن الروس قبضوا على بريطاني يدعى أيدن أسلين يقاتل ضمن صفوف الجيش الأوكراني طلبت والدته عبر الصحيفة  معاملته «بإنسانية» والإفراج عنه. 

عميل استخبارات

أظهر مقاتلو إحدى الوحدات الشيشانية العاملة في دونباس جواز سفر لأحد عملاء الاستخبارات الأمريكية ويدعى جوزيف كلارك، وكان قد قضي عليه في المعارك بماريوبول في منطقة دونباس.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"