عادي

«ايريس».. ياقوتة تلمع في دبي بـ 120 مليون دولار

20:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ياقوتة بـ120 مليون دولار

دبي - «الخليج»
كشفت شركة «إس جيه غولد آند دايموند» لإدارة أصول الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، الجمعة، عن مجموعة كاليستو الحصرية، والتي ضمت مجموعة فريدة من الأحجار الكريمة تضم 12 حجر ياقوت خام تم استخراجها من تنزانيا.
ورفعت الشركة الستار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بهذه المناسبة، عن واحدة من أكبر أحجار الياقوت الأحمر الطبيعية في العالم بحجم 8,400 قيراط، أي ما يعادل 2.8 كيلوجرام، والذي يعرض لأول مرة أمام العلن منذ استخراجه.

قال باتريك بيلاتي، المدير العام في «إس جيه غولد أند دايموند»: «يعتبر هذا الحدث بمثابة فرصة للتعرف على هذه المجموعة المدهشة من الأحجار الكريمة النادرة، والتي أصبحت في متناول العالم الآن». وأضاف: «يستغرق الياقوت ما بين 20 إلى 30 مليون سنة ليتشكل».

ياقوتة بـ120 مليون دولار

وقال بيلاتي: «كانت المجموعة في البداية عبارة عن حجر واحد ضخم، ولكن تم تقطيعه لاحقاً إلى 12 قطعة لأسباب لوجستية تتعلق بالنقل. واليوم نكشف عن نجمة المجموعة والتي أطلقنا عليها اسم «إيريس» أي برج الحمل، وهي عبارة عن حجر ياقوت أحمر خام يصل وزنه إلى 8400 قيراط».
وتقدر القيمة الأولية لحجر إيريس الذي من المقرر أن يتم عرضه في مزاد علني بدبي بعد انتهاء شهر رمضان بأكثر من 120 مليون دولار. ويشمل تركيبيها الكيماوي على الكالسيوم والألمينيوم والسيليكات، أما أبعاده (16.20 سم X 11.10 سم X 8.80 سم).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"