عادي
بعنوان «حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة»

بلدية ومجلس الحمرية ينظمان محاضرة رمضانية للشيخ عزيز العنزي

21:48 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»

نظمت بلدية الحمرية ومجلس منطقة الحمرية التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى، محاضرة دينية في إطار الفعاليات الرمضانية للحمرية، بعنوان «حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة».

نُظمت المحاضرة بمقر مجلس منطقة الحمرية، بحضور مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، وعبيد خلف آل علي نائب رئيس مجلس منطقة الحمرية، بجانب حضور كبير من أعضاء المجلس البلدي لمنطقة الحمرية، وكوادر بلدية الحمرية، وأعضاء مجلس منطقة الحمرية، وممثلي الدوائر الحكومية في الحمرية، والأهالي ولفيف من المدعوين.

تحدث في محاور المحاضرة فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي عضو مجلس أمناء الجامعة القاسمية، واستهلها ببيان الغاية التي من أجلها خلق الله تعالى الإنسان، وكلفه فيها بالعبادة لقوله تعالى «وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون»، وأوضح أن الإنسان خُلق لتلك الغاية العظيمة، وهي العبودية لله سبحانه وتعالى والاستجابة لأمر المولى، لذا أوجبت الشريعة العديد من الواجبات، كما دعمت الحقوق ليكون المسلم بين حقوق وواجبات يوفيها وتوفَّ إليه.

وأوضح أن عنوان المحاضرة «حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة»، جاءت لبيان العلاقة مع الخالق عز وجل سواء في محيط الأسرة أو في محيط الآخرين والمجتمع، وكذلك مع النفس البشرية والعلاقة التي تنسحب على تنظيم الحياة وبيان الأدوار التي يُعنى بها المسلم في سائر حياته.

وأورد فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان عدداً من الحقوق التي دعت إليها الفطرة السوية التي خلق الله فيها النفس البشرية، وجاءت الشريعة الغراء لتؤكدها وتشجع على فعلها، ومنها حق الله سبحانه وتعالى بالعبادة والتوحيد، وحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم باتباع هديه وسنته، وحق الوالدين في برهما.

وتطرق إلى عدة حقوق أخرى وهي حق العلماء في الاستماع إليهم والتعلم منهم، وحق ولاة الأمر بطاعتهم وعدم الخروج عليهم، وحق الزوجين فيما بينهما بالعشرة الحسنة والمعروف، وحق الأولاد في حُسن التربية.

وتطرق إلى حق الدولة والوطن كواجب شرعي في الدفاع عنه والذود عن كل ما يتعرض عليه وحمايته، فالوطن مسؤولية الجميع، وأهمية تطبيق الأنظمة والقوانين والأنظمة المنظمة لسائر التعاملات، كونها جزءاً من واجبات الشريعة الإسلامية.

وفي نهاية المحاضرة قام مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية بتكريم فضيلة الشيخ الدكتور عزيز العنزي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"