عادي
تعد الأقرب وعلى ارتفاع 10 آلاف كم

«مسبــار الأمــل» يلتقط الصورة الأقرب للمريخ

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
المريخ بعدسة كاميرا الاستكشاف على ارتفاع 10 آلاف كم

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» عن رصد الكوكب الأحمر على ارتفاع 10 آلاف كم، بواسطة كاميرا الاستكشاف الرقمية، في صورة تعد الأقرب منذ وصوله إلى المدار في التاسع من فبراير/ شباط 2021.
وأوضح المشروع في تغريدة على «تويتر»، أن مريم يوسف، محللة بيانات علمية، عملت على بيانات الصورة الملتقطة، من الموقع على دوائر العرض وخطوط الطول: 7.84°، 252.55°.
وأضاف أن توقيت الرصد كان في الخامس من مارس/ آذار 2021، في الساعة: 10:19:38 - 10:20:09، ورقم المدار: 17، كما أن الفصل على المريخ: 12.72°، ووضعية التشغيل: XOS4، بينما كان ارتفاع مسبار الأمل: 10,251 كم – 10,200 كم.
ونشر «مسبار الأمل» مؤخراً، عدداً من الصور للمريخ، على ارتفاعات متفاوتة من 20-28 ألف كم، خلال منتصف فصل الصيف في النصف الشمالي للمريخ؛ تظهر سحب غبار يميل لونها إلى البنّي، وأخرى تظهر عاصفة حلزونية في منتصف الصيف بالنصف الشمالي من المريخ.
وكان مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أعلن الأسبوع الماضي عن توفير 29 جيجابايت من الحزمة الثالثة من البيانات العلمية التي جمعها مسبار الأمل بين 1 سبتمبر/ أيلول و30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، حيث تم توفيرها عــبر مركز المعلومات ضمن الموقـــع الإلكتروني للمشروع، تأكيداًعلى التزامه بنشر البيانات العلمية التي يجمعها المسبار، وإتاحتها مجاناً للمجتمع العلمي حول العالم، على دفعات ربع سنوية، أي كل ثلاثة أشهر. ومن جهة أخرى، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن محمد الملا ونورا المطروشي رائدا الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، باشرا إجراء تدريبات لمحاكاة الطيران على متن طائرة T-6، ضمن مهامهما في برنامج «ناسا» لرواد الفضاء.
جاء ذلك في مقطع مصوّر مدته 23 ثانية، نشره المركز على «تويتر» يظهر فيه الرائدان خلال تدريبات المحاكاة في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة «ناسا» في مدينة هيوستن الأمريكية.
واقع افتراضي
ويهدف تدريب الواقع الافتراضي لرواد الفضاء إلى منحهم تجربة تدريبية غامرة، يتم من خلالها استكشاف الواقع الافتراضي كتقنية لتعريض الرواد بشكل مصطنع، لظروف وإجراءات الفضاء قبل الذهاب إليه، مع محاكاة جميع المعدات الضرورية والميزات البيئية، ما يسمح لهم بتغيير السيناريو أثناء التنقل، مثل اختبار بروتوكولات الطوارئ، كما أن أنظمة التدريب على الواقع الافتراضي يمكن أن تقلل من آثار دوار الحركة في الفضاء.
خمسة أهداف
ويتم تصنيف تدريب الرواد في «ناسا» إلى خمسة أهداف، تشمل الجوانب العامة والخاصة: التدريب الأساسي، والتدريب المتقدم، والتدريب الخاص بالبعثة، والتدريب على متن الطائرة، والتدريب على الكفاءة في الصيانة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"