عادي
روسيا تستضيف 800 ألف نازح

5 ملايين لاجئ خرجوا من أوكرانيا.. وذوو الإعاقة في خطر

01:59 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئون أوكرانيون لدى وصولهم بالقطار الى العاصمة البولندية وارسو(رويترز)

أكدت الأمم المتحدة أمس الجمعة أن أكثر من خمسة ملايين لاجئ فروا من أوكرانيا، وأن حياة ملايين من ذوي الإعاقة في البلد في خطر، بينما أعلنت روسيا أن أكثر من 800 ألف أوكراني من إقليم دونباس لجأوا الى الأراضي الروسية، وأشارت الى أنها أرسلت أكثر من 700 طن من المساعدات الى الإقليم ومناطق أوكرانية أخرى.

لاجئون

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس الجمعة إن عبور بضع آلاف من اللاجئين الأوكرانيين الحدود الى بولندا المجاورة رفع الى أكثر من خمسة ملايين عدد الفارين من أوكرانيا.

لجوء الى روسيا

قالت السلطات الروسية إن عدد الأشخاص الذين وصلوا روسيا من منطقة دونباس وأوكرانيا بلغ أكثر من 808 آلاف شخص، من بينهم أكثر من 153 ألف طفل. وقال مصدر روسي:أن حوالي 20 ألف شخص يعبرون الحدود الروسية يومياً.

وسلمت وزارة الطوارئ الروسية أكثر من 700 طن من المساعدات الإنسانية لسكان دونباس ومدن أوكرانية.

وجاء في بيان الوزارة الروسية الجمعة: «14 موكباً مؤلفاً من 79 شاحنة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية، قامت بتسليم (مؤخراً) أكثر من 700 طن من المساعدات الإنسانية لسكان دونباس وأوكرانيا. وشملت الشحنات المياه المعبأة وأغذية الأطفال والمستلزمات الغذائية وغيرها من المواد الضرورية».

إغاثة فرنسية

انطلقت من فرنسا صباح أمس الجمعة قافلة من 40 مركبة محملة 50 طناً من معدات الإغاثة، وتتجه إلى الحدود بين رومانيا وأوكرانيا حيث سيتم تسليم المعدات إلى طواقم الإنقاذ الأوكرانية.

2.7 مليون في خطر

قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة إن حياة نحو 2.7 مليون من ذوي الإعاقة بأوكرانيا في خطر، مستشهدة بتقارير تفيد بأن كثيرين منهم محاصرون أو تركوا بلا رعاية في المنازل ومراكز الرعاية ودور الأيتام بدون الإمدادات الأساسية أو الأدوية التي يحتاجون اليها.

تتألف لجنة حقوق ذوي الإعاقة من خبراء مستقلين يراقبون تنفيذ اتفاقية عام 2006.وقالت إن الذين وصلوا إلى حدود أوكرانيا كلاجئين لم يكن بينهم سوى عدد قليل من ذوي الإعاقة «ما يعني أن كثيرين منهم لم يتمكنوا من الفرار إلى بر الأمان».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"