عادي
أكدت أن العنف يعرقل جهود حل القضية الفلسطينية

الإمارات تطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة «الأقصى»

00:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، أمس السبت، أن «إدانة الإمارات لاقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك، تعبير عن الموقف الرسمي والشعبي الرافض للعنف بكافة أشكاله والمتمسك بوقف أي ممارسات تنتهك حرمة الأقصى».

وأضاف قرقاش، في تغريدة على «تويتر» أمس ، أن «اللجوء للعنف يعرقل جهودنا المشتركة للوصول إلى حل سياسي بما في ذلك دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية».

وكانت دولة الإمارات قد دانت بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين.

ضرورة ضبط النفس

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها أمس الأول، ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين، مشيرة إلى موقف الدولة الداعي إلى ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى. كما أكدت ضرورة احترام دور الأردن الشقيق في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وشددت على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة للدفع قدماً بعملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك ضرورة وضع حد للممارسات الإسرائيلية غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

قلق أممي

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس عن قلقه إزاء احتدام الأوضاع في القدس، داعياً جميع الزعماء لمنع التصعيد.

وجاء في بيان للمتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، أن «الأمين العام يعبر عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في القدس». وأضاف البيان أن الأمين العام «يدعو زعماء جميع الأطراف للمساهمة في التسوية»، مؤكداً ضرورة «وقف الاستفزازات الآن من أجل منع المزيد من التصعيد».

وأكد البيان أن الأمين العام يدعو للحفاظ على الوضع القانوني الراهن للأماكن المقدسة بالقدس والالتزام به.

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام عبرية  أمس عن قرار جديد اتخذه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بشأن إغلاق الضفة الغربية، خلال الأعياد اليهودية. وأفادت القناة (12) العبربة بأنّ غانتس قرر عدم فرض إغلاق على الضفة الغربية خلال عيد الفصح اليهودي، على أن يتم عقد جلسات تقدير موقف دورية لدراسة التطورات.

مواجهات وإصابات

ومع ذلك اندلعت مواجهات متفرقة بين الفلسطينيين ومستوطنين يدعمهم الجيش الإسرائيلي في القدس ومناطق بالضفة. وشهد محيط جامعة القدس في أبو ديس مواجهات،بعد ظهر أمس، أصيب خلالها عشرات الطلبة بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي داخل وفي محيط حرم الجامعة، فيما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على فلسطيني غربي طولكرم عندما كان يحاول اجتياز الجدار العازل والتوجه إلى مكان عمله داخل إسرائيل، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية. وذكرت الوكالة أن الشاب عمر شحادة، أصيب أثناء محاولته عبور الجدار للوصول إلى مكان عمله في أراضي 1948، واعتقلوه .

وأفادت أن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا على اثنين بالضرب المبرح، في قرية المغيِّر شرقي رام الله ما أدى إلى إصابتهما بجروح ورضوض.

وفي الخليل، أكدت الصحافة الفلسطينية أن جندياً إسرائيلياً اعتدى بالضرب على شاب خلال مروره قرب حاجز عسكري وسط المدينة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"