عادي

كيم يحتفل بذكرى مولد جده من دون عروض عسكرية

21:52 مساء
قراءة دقيقتين

سيؤول - أ ف ب

حضر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مسيرة ضخمة في الذكرى العاشرة بعد المئة لمولد جده والزعيم المؤسس للبلاد كيم إيل سونغ، والمعروفة ب «يوم الشمس» في غياب عرض عسكري يجرى عادة في هذه المناسبة.

وظهر في صور نشرتها وسائل إعلام رسمية، السبت، كيم، وهو يحيي من شرفة في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ آلاف الأشخاص الذين ارتدوا ملابس بألوان زاهية. وتُعد ذكرى مولد الرئيس الراحل كيم إيل سونغ في 15 نيسان/ إبريل الذي يُعرف باسم «يوم الشمس» في كوريا الشمالية المسلحة نووياً، إحدى أهم المناسبات في التقويم السياسي لبيونغ يانغ.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية: إن «أرتالاً من العمال والراقصين الفلاحين وغيرهم سارت في الساحة» ملوحين بلافتات عليها شعارات اشتراكية.

كما زار الزعيم قصر «كومسوسان الشمس»؛ حيث يرقد الجثمان المحنط لوالده وجثمان كيم إيل سونغ.

وجاءت الاحتفالات بالذكرى السنوية بعد ثلاثة أسابيع من قيام كوريا الشمالية بأكبر تجربة صاروخية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات على الإطلاق. وكانت هذه المرة الأولى التي تُطلق فيها بيونغ يانغ أقوى أسلحتها بمداها الكامل منذ 2017.

وكان ذلك الاختبار تتويجاً لحملة حطمت الأرقام القياسية حتى الآن هذا العام في خرق للعقوبات على إطلاق الصواريخ، وشكلت نهاية لوقف اختياري للتجارب النووية طويلة المدى أعلنته كوريا الشمالية.

وتوقع مسؤولون كوريون جنوبيون وأمريكيون أن تحتفل بيونغ يانغ بعرض عسكري للكشف عن أسلحة جديدة، أو بإجراء اختبار لأسلحة نووية محظورة. لكن الاحتفال تميز بمسيرة للمدنيين، وإطلاق ألعاب نارية.

وفي الأيام التي سبقت الذكرى السنوية، غطت وسائل الإعلام على نطاق واسع افتتاح مشاريع سكنية جديدة؟ وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ضخمة، تفاقمت بسبب العقوبات الدولية والإغلاق الصارم لحدودها للحد من انتشار كوفيد-19.

وأظهرت صور التُقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية، وجود مؤشرات تدل على أنشطة جديدة في نفق في موقع بونجي-ري للتجارب النووية الذي أعلنت بيونغ يانغ أنها هدمته في عام 2018.

وفي الذكرى السنوية السابقة، بثت بيونغ يانغ لقطات من العروض العسكرية على التلفزيون الحكومي، وبعد ساعات من إقامة تلك العروض، ولم تعلن عنها مسبقاً في الصحف الرسمية.

وتوفي كيم ايل سونغ عام 1994، لكنه يُعد الرئيس الأبدي للبلاد، وجسده محفوظ في حجرة مضاءة باللون الأحمر في قصر «كومسوسان الشمس» في ضواحي العاصمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"