عادي

فاجعة مرورية تودي بحياة 11 معلماً وتصيب آخرين في العراق

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بغداد: زيدان الربيعي

لقي 11 شخصاً بينهم تسعة معلّمين، حتفهم في حادث سير جنوب بغداد، وفق ما أعلنت مديرية المرور العامة العراقية، مرجعة السبب إلى السرعة.

ووقع الحادث ليل الجمعة السبت، في منطقة تونس في محافظة بابل. وذكر مصدر في الشرطة أن المعلّمين التسعة كانوا عائدين من مدينة كربلاء (وسط) حيث تناولوا وجبة الإفطار. وجاء في بيان المديرية أن حافلة المعلّمين الصغيرة اصطدمت بسيارة دفع رباعي، مشيراً إلى أن «الأسباب السرعة الشديدة وعدم الانتباه من قبل سائق المركبة الثانية». وأعلن المصدر نفسه إصابة شخصين بجروح في الحادث.

وذكر المصدر في شرطة بابل أن الحادث أدى إلى احتراق المركبتين. ومع أنه غني بالنفط، يعاني العراق من بنى تحتية متقادمة نتيجة عقود من النزاعات، فيما اتُّهمت الحكومات المتعاقبة بالفساد وعدم الكفاءة. وتملأ الحفر الطرقات التي يسودها الظلام الكامل خلال الليل.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مدير المرور العام اللواء طارق إسماعيل قوله في آذار/مارس إن «أعداد حوادث السير في تزايد مستمر وكأننا في حرب، وهنالك عدم التزام بالسرعات المحددة على الطرق». كما أرجع الأمر أحياناً إلى استخدام الهواتف النقالة وتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية.

وعام 2021، لقي نحو ألف شخص حتفهم في حوادث سير في العراق، الذي يبلغ تعداد مواطنيه 41 مليون نسمة، بحسب مديرية المرور العامة.

من جانب آخر، أكدت قيادة عمليات بغداد، تطويق العاصمة بأربعة أطواق أمنية لمنع تسلل الإرهابيين، فيما أشارت إلى وجود خطة أمنية مكثفة لحماية الزائرين خلال ليالي القدر، معلنة القبض على عدد من الإرهابيين خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك. وقال قائد عمليات بغداد، الفريق الركن أحمد سليم: إن «عصابات داعش الإرهابية دائماً ما تستهدف المناسبات، ففي شهر رمضان المبارك هنالك نية لدى العصابات الإرهابية باستهداف العاصمة والمحافظات بتفجيرات انتحارية وعجلات مفخخة»، مؤكداً «وجود متابعة استخبارية من كل الوكالات والأجهزة الاستخبارية العاملة ضمن مقاطع المسؤولية».

 وأضاف أن «هنالك جهداً استخبارياً مستمراً بشكل يومي، خصوصاً في شمال بغداد ومناطق حزام العاصمة كالطارمية وفي الشمال الشرقي من جهة ديالى وجنوب بغداد». وأشار إلى «وجود انتشار أمني واسع بعد الإفطار وحتى أوقات السحور قرب الأسواق سواء في الكرادة وغيرها من المناطق، وهي ضمن الخطة الأمنية لحماية المتبضعين خصوصاً في أيام عيد الفطر المبارك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"