عادي

فيتامين «E» يقلل الهالات السوداء

17:44 مساء
قراءة دقيقتين

يعد فيتامين «E» من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعد في المحافظة على صحة الجلد والعينين، فكيف يمكنك التأكد من أنك تحصل على ما يكفي منه في نظامك الغذائي؟

يقول كارل كريستيان، المؤسس وخبير العناية بالبشرة: يساعد فيتامين E في مكافحة شيخوخة الجلد، لأنه مضاد للأكسدة، وفي الأغلب يوجد في منتجات العناية بالبشرة وفي العديد من الأطعمة التي تحتوي على دهون بما في ذلك المكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل بذور اللفت وعباد الشمس وزيت الزيتون.

ويقول أليكس جلوفر، كبير خبراء التغذية في «هولاند آند باريت»: «يُخزن الفيتامين في الكبد إلى حين الحاجة إليه». وتساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وتوجد بشكل طبيعي في مجموعة من الأطعمة، بما في ذلك بعض عناصر الإفطار الشائعة جداً.

وأشارت الدراسات إلى أن الاستخدام الموضعي للهلام الذي يحتوي على فيتامين «E»، من بين فيتامينات أخرى، يمكن أن يساعد في تقليل الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين، ويساعد على نمو أظافر الأصابع بشكل أقوى وأكثر استقامة. ويمكن أن يساعد أيضاً في المحافظة على مظهر شعرك لامعاً، ووجدت تجربة استمرت 32 أسبوعاً بواسطة علماء ماليزيين في عام 2010 أن مكمل فيتامين «E» يزيد من كمية الشعر لدى المتطوعين الذين يعانون تساقط الشعر، مقارنة بأولئك الذين يتناولون دواء وهمياً. ويقول الفريق: إن السبب وراء قدرة الفيتامين على تحفيز نمو الشعر يرجع على الأرجح إلى خصائصه المضادة للأكسدة، ما يقلل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس المرتبط بالثعلبة. والفيتامين مفيد أيضاً لأظافرك.

وإذا كنت تعاني نقصاً في الفيتامين، فمن المحتمل أن تعاني أعراضاً مثل آلام العضلات ومشاكل الرؤية والارتباك..

وأوضح جلوفر أن الأفوكادو والسلمون وخبز الحبوب الكاملة وصفار البيض كلها مملوءة بفيتامين «E».

وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات صحية من فيتامين «E»، دوار الشمس والسمسم وزيت الزيتون والمكسرات والفلفل الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"