عادي

فيروس خطر يخترق الحسابات البنكية عبر الهواتف الذكية ‏

18:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لا يكاد يخلو عالم الهواتف الذكية من عمليات اختراق أو قرصنة إلكترونية؛ حيث ‏حذر متخصصون في أمن المعلومات، مستخدمي الهواتف العاملة بنظام التشغيل ‏‏«أندرويد» من فيروس جديد، يمكنه إعادة توجيه المكالمات الهاتفية إلى المحتالين ‏المتعطشين للمال.

وبمجرد التثبيت عن طريق الخطأ، يتم خداع المستخدم لاستعمال التطبيق للقيام ‏بأشياء مثل التحقق من الأرصدة، وإجراء المدفوعات المصرفية، وفق صحيفة «‏صن» البريطانية.

وتكمن الخطورة في مقدرة الفيروس على السيطرة على المكالمات الهاتفية لمقدمي ‏الخدمات المصرفية عن طريق كسر الخط بشكل سري، والاتصال بالمحتال الذي ‏ينتظر على الطرف الآخر.

فيما هناك خطورة بالغة أيضاً، عندما تعرف أن هذا الفيروس يمكن المحتالين من ‏الحصول على معلومات شخصية مثل أرقام الحسابات وكلمات المرور، وبالتالي ‏سرقة الأموال من الحساب المصرفي.

وعندما يريد مجرمو الإنترنت الاتصال بالضحية، سيعرض الفيروس شاشته ‏الخاصة لإظهار رقم هاتف خدمة دعم البنك، بدلاً من الرقم الذي يتصل به بالفعل.

وبفضل الأذون التي يطلبها التطبيق عند التثبيت، فيمكنه أيضاً تتبع موقع الجهاز ‏وتسجيل الصوت ونسخ قائمة جهات الاتصال أو الملفات من الهاتف إلى الخادم ‏الخاص بالمحتالين، والوصول إلى سجل المكالمات والرسائل النصية.

وأطلق على الفيروس اسم «فيك كولز»؛، حيث يقوم باعتراض الخط عند اتصال ‏المستخدمين بهيئات مالية كالبنوك مثلاً ويحاكي الفيروس التطبيقات الرسمية ‏للعديد من مزودي الخدمات المصرفية؛ حيث حذرت «شركة كاسبرسكي» الأمنية، ‏مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم من خطورة التعامل مع هذا الفيروس، ‏وضرورة الانتباه الجيد له. ‏

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"