عادي
برئاسة أحمد بن سعيد

محمد بن راشد يشكّل لجنة للإشراف على منطقة «إكسبو»

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
محمد بن راشد
1

دبي:«الخليج»
أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكم إمارة دبي، المرسوم رقم (15) لسنة 2022، بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على منطقة «إكسبو 2020 دبي»، برئاسة سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.
كما أصدر سموّه المرسوم رقم (16) لسنة 2022، باستمرار عمل اللجنة التحضيرية ل«إكسبو دبي»، والمدير العام لمكتب «إكسبو»، في أداء المهام والصلاحيات المنوطة بهم لستة أشهر قابلة للتمديد، على أن يُعمل بالمرسومين من تاريخ صُدورهما، ويُنشرا في الجريدة الرسميّة.
وتضم اللجنة في عضويتها: محمد إبراهيم الشيباني، وريم الهاشمي، وعبد الرحمن آل صالح، وهلال المري، على أن تكون مدة عملها ثلاث سنوات، قابلة للتمديد بقرار من سموّ رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بناءً على توصِية سموّ رئيس اللجنة.
وفي ضوء ما حدده المرسوم رقم (15)، ستتولى اللجنة العليا، مجموعة من المهام والصلاحيات، في مقدمتها: رسم السياسة العامة لتنمية وتطوير منطقة «إكسبو 2020 دبي»، والإشراف على تنفيذ وحوكمة وتطوير المشاريع والمبادرات والبرامج والأنشطة المزمعة إقامتها في هذه المنطقة، والإشراف على إعداد وتنفيذ الخطة الشاملة لتطوير منطقة «إكسبو»، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتأكيد توافق تطويرها وتنميتها، وفقاً للخطط ومؤشرات الأداء الاستراتيجية المُعتمدة لها، وتماشيها مع الأولويات الحكومية، والأهداف المُعتمدة لها في هذا الشأن.
كما ستتولى اللجنة العليا الإشراف على تأهيل البنية التحتيّة لمنطقة «إكسبو دبي»، وضمان تنفيذ عمليّات التأهيل والتطوير اللازمة لها، والإشراف على توفير الفُرَص الاستثماريّة فيها، بالشّراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن اعتماد الخطّة الترويجيّة والتسويقيّة للمنطقة محلّياً وعالميّاً، بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

الصورة
1

وأوضح المرسوم آلية عقد اجتماعات اللجنة العليا، على أن تختار في أول اجتماعاتها نائباً للرئيس. كما نصّ المرسوم على أن يكون للجنة العليا مُقرِّر يعينه رئيسها. فيما أوضح المرسوم المهام الإدارية والتنظيمية المُنوطة بمقرر اللجنة. كذلك نصّ المرسوم على أن يكون للجنة جهاز إداري وتنفيذي، يعيّنه الرئيس أو من يُفوّضه، ويتولى تقديم الدعم الإداري والفني للجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل المُشكّلة من قِبلِها، لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها بموجب أحكام هذا المرسوم.
وألزم المرسوم كل الجهات الحكومية والجهات ذات الصلة في الإمارة المعنية، بتطوير منطقة «إكسبو دبي» وتنميتها، والتعاون التام مع اللجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل التابعة لها، وتوفير البيانات والمعلومات والإحصاءات والمستندات والدراسات التي تطلبها، وتراها لازمة لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها. ويُصدر رئيس اللجنة القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم.
ونصّ المرسوم رقم (16)، على استمرار كل من: «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020»، والمُشكّلة بموجب المرسوم رقم (49) لسنة 2013، و«مكتب إكسبو دبي 2020» المُنشأ بموجب المرسوم رقم 30 لسنة 2014، والمدير العام للمكتب المُعيّن بموجب المرسوم رقم (31) لسنة 2014، في أداء المهام والصلاحيات المنوطة بهم لمدة ستة أشهر، من تاريخ العمل بهذا المرسوم، مع إمكانية تمديد المدة المشار إليها لمدد أخرى مماثلة، بقرار من رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بناءً على توصية رئيس اللجنة التحضيرية، الذي يجوز له تحديد اللجان الفرعية التي يُتطلب استمرار عملها خلال المدة الموضحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"