عادي

رفض عربي واسع لحرق نسخ من القرآن الكريم في السويد

15:58 مساء
قراءة دقيقتين

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، أن موجة الكراهية والتعصب التي تشهدها السويد ضد ديننا الإسلامي الحنيف مرفوضة. وقال عبر حسابه في «تويتر»: «موجة الكراهية والتعصب التي تشهدها السويد ضد ديننا الإسلامي الحنيف مرفوضة، وتشكل خطراً لتبنيها فكراً رافضاً لمبادئ التعايش، ما يجري يؤكد نجاعة نهج التسامح الذي يُميز الإمارات واختارته مساراً لها وانعكس إيجاباً على مجتمعها الذي تعيش فيه العديد من الثقافات والديانات بكل أمن واستقرار».

ورفضت العديد من الدول العربية، الحادثة التي هزت مشاعر ‏المسلمين في العالم، عندما قام متطرفون في السويد بإحراق نسخ من القرآن ‏الكريم، واعتبر هذا العمل استفزازياً لمشاعر ‏المسلمين، وإساءة بالغة لمقدساتهم، وتحريضاً على الكراهية والعنف.

واستنكرت السعودية ما قام به بعض المتطرفين في ‏السويد من الإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، والاستفزازات والتحريض ضد ‏المسلمين. وأضافت في بيان: «تؤكد المملكة أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار ‏والتسامح والتعايش ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء ومنع الإساءة لكافة الأديان ‏والمقدسات».‏

من جانبها، دانت الأردن، إحراق نسخة من القرآن الكريم في السويد، وقال ‏الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية: إن هذا الفعل مدان ومرفوض، ويتنافى ‏مع جميع القيم والمبادئ الدينية، ومبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ‏ويؤجج مشاعر الكراهية والعنف، ويهدد التعايش السلمي.

وأضاف الناطق الرسمي أن «هناك مسؤولية جماعية في نشر وتعزيز ثقافة السلام ‏وقبول الآخر وزيادة الوعي بالقيم المشتركة وإثراء قيم الوئام والتسامح ونبذ ‏التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية بسبب الدين أو المعتقد».‏ وشدد على «ضرورة نبذ العنف بكافة أشكاله، واللجوء إلى الطرق السلمية في ‏التعبير عن الرأي، دون إثارة الفتن أو الإساءة إلى مشاعر الآخرين».

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية البحرينية أن مثل هذه الممارسات البغيضة ‏التي تتعارض مع حرية الأديان والمعتقدات والتعايش، ينبغي أن تُدان بشدة من ‏المجتمع الدولي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن تبليغ القائم بأعمال السفارة ‏السويدية، احتجاج الحكومة العراقية بشأن إحراق نسخة من القرآن الكريم.

وقالت الوزارة: إنها استدعت القائم بأعمال مملكة السويد في ‏بغداد هاكان روث، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقية، إثر قيام مجموعة من ‏المتطرفين يترأسهم راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم، بنحو عُدَّ ‏استفزازاً لمشاعر المسلمين، وأساء بشكل بالغ لمقدساتهم.

واندلعت في السويد اشتباكات بين الشرطة ومحتجين، إثر إحراق نسخة من ‏القرآن، أُصيب خلالها عدد من أفراد الشرطة، وأُضرمت النيران في عدة سيارات. وهاجم محتجون في أماكن أخرى الشرطة قبل تظاهرات مزمعة لليمين المتطرف، ‏كما نددت رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون بالعنف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"