عادي

26 لوحة حروفية في «ابتهالات»

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
د.عمر عبد العزيز وخليفة الشيمي خلال جولة في المعرض

الشارقة: «الخليج»
احتضن النادي الثقافي العربي في الشارقة، مساء أمس الأول، معرضاً خطياً بعنوان «ابتهالات» للخطاط خليفة الشيمي، وافتتح المعرض د. عمر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النادي بحضور علي المغني نائب رئيس مجلس الإدارة وإبراهيم سعيد بن بطي مدير النادي.

ضم معرض «ابتهالات» 26 لوحة حروفية بأحجام مختلفة، منها الكبير والمتوسط، تجمع بين الحرف واللون في عملية مزج تقوم على إتقان الحرف العربي في أصوله، والحذق في اختيار الألوان وتدرجاتها، ما يخلق انسجاماً يجذب عين المتفرج المتأمل، ويبعث فيه الارتياح، ويحفز دواعي التأمل لديه.

تتغير الرؤى والدلالات النفسية من لوحة إلى أخرى، ما بين البهجة، والاتساع، والنور، والاحتشاد، والاصطراع، والتوازي، والتربيع، والتدوير، والتركيز، والتوزيع، وغيرها من الحالات والأوضاع التي تثيرها كل لوحة من لوحات المعرض.

ويقول الشيمي: «إن المعرض من حيث فكرته ومضمونه هو دعوة إلى التأمل والمناجاة يتجه فيها نظر المتفرج إلى التأمل ومناجاة الخالق اعتباراً بكل المعاني الخفية التي أودعها في الطبيعة، فكل لوحة هي نص بصري ينتقل بالمتلقي إلى حالة ذهنية أقرب إلى الصوفية، حيث الألوان والخطوط التي تترك مساحة للمشاهد لينخرط من خلالها في تلك المناجاة».

وقال الدكتور عمر عبد العزيز: إن تنظيم النادي للمعرض، يأتي في إطار تقليد درج عليه النادي، وهو إحياء ليالي رمضان بتظاهرات تنسجم مع أجواء الشهر الابتهالية والتعبدية، وتؤكد البعد الروحاني له، وإضفاء طابع الجمال البصري على لياليه.

وأضاف عبد العزيز أن خليفة الشيمي فنان أسس مسيرته على خبرة ضافية وإتقان جلي لأصول الخط العربي وهو ما يتجلى في أعماله المختلفة سواء في اللوحات أو في الخطوط التي أبدعها لكثير من مساجد الشارقة والإمارات، وسواء في أعماله الحروفية التي وازن فيها بين اللون والحرف، مؤسساً ذلك الانسجام على رؤية صوفية روحانية تشكل في نهاية المطاف دعوة للتأمل في ما وراء المشاهَد والخروج من ضيق المادة إلى اتساع الروح، ومن ضيق النص إلى سعة الدلالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"