عادي

المكسيك..البرلمان يناقش تعديلاً دستورياً ترفضه المعارضة وأمريكا

01:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

مكسيكو - أ ف ب

بدأ مجلس النواب المكسيكي، الأحد، مناقشة تعديل دستوري اقترحه الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لإنهاء خصخصة قطاع الكهرباء، وهو إصلاح ترفضه المعارضة والولايات المتحدة.

وأفاد مكتب الاتصال في البرلمان، أن «الجلسة العامة بدأت بحضور 488 نائباً» من إجمالي 500، ويمكن أن يجرى التصويت بحلول مساء الأحد.لكن لا يملك رئيس الدولة أغلبية الثلثين اللازمة لإقرار الإصلاح، في حين أعلنت أحزاب المعارضة أنها ستصوت ضده.

ويملك حزب الرئيس وحلفاؤه 277 مقعداًفي مجلس النواب، في حين أن الأغلبية الضرورية تتطلب موافقة 325 نائباً، أو ثلثا النواب الحاضرين الأحد.

وقال مصدر مقرب من المنسق البرلماني لـ«حزب الثورة الديمقراطية» المعارض:«ستكون هذه هي المرة الاولى التي نرفض فيها مقترح تعديل دستوري من رئيس».وينص المشروع على إلغاء قرار خصخصة قطاع الكهرباء الذي أقر العام 2013، وهو يؤثر على العلاقات بين المكسيك والولايات المتحدة التي تندد بمخاطره على البيئة، وعلى الاستثمارات الخاصة المقدرة بمليارات الدولارات لشركات أمريكية في المكسيك.

في هذا الصدد، قال سفير الأمريكي في المكسيك كين سالازار إن الموافقة على إصلاح قطاع الكهرباء قد تؤدي إلى «دعاوى لا نهاية لها» بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين المكسيك والولايات المتحدة وكندا.لكن الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قلّل من احتمال أن يرفض مجلس النواب مقترحه.وقال: «إذا كانت هناك خيانة، فلدينا حماية»، في إشارة إلى حكم صدر مؤخرا عن المحكمة العليا.وصادقت المحكمة الأسبوع الماضي على قانون يعزز دور الشركة العامة الفيدرالية للكهرباء أقره البرلمان بأغلبية بسيطة في عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"