عادي

باشاغا يُحمّل الدبيبة مسؤولية أي تصعيد يهدد سلامة الليبيين

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

حمّلت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، برئاسة فتحي باشاغا، أمس الأحد، حكومة الوحدة الوطنية مسؤولية أي تصعيد يهدد سلامة الليبيين، فيما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بسبب توقف الانتاج.

وشدد باشاغا في بيان، نُشر على حسابه في «تويتر»، على أنه سيواجه ما وصفه بانحراف حكومة عبدالحميد الدبيبة بالطرق السياسية والحزم.

ودان باشاغا في بيانه إهدار المال العام وتسخير ثروات ليبيا لصالح حكومة خارجة على الشرعية، وأعلن ترحيبه بموقف القوى الأمنية والعسكرية الداعي لتجنيب طرابلس شبح الصدام.

«النواصي» تدعو للحياد

ودعت القوة الثامنة «النواصي»في بيان أمس، كل القوى الأمنية إلى التزام الحياد وعدم الانجرار خلف أي دعوات تؤدي إلى زعزعة الاستقرار والفتنة، مشددين على الحفاظ على أمن العاصمة.

وطالبت القوة ،رئيسَي حكومة الوحدة وحكومة الاستقرار بإبقاء الصراع سياسياً في ما بينهما، محذرين من تحوله إلى صراع مسلح يأكل الأخضر واليابس في العاصمة، محمّلين الطرفين المتنافسين «أي قطرة دم قد تسقط من أي طرف كان في سبيل الوصول إلى السلطة».

إلى ذلك،أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس القوة القاهرة في حقل «الفيل» النفطي .

وذكرت المؤسسة في بيان أن مجموعة من الأشخاص لم تحدد هويتهم دخلوا المنشآت في اليوم السابق ومنعوا الموظفين من العمل.

وبدا أن الاستيلاء على الحقل في إطار إجراءات مناهضة لرئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة .

وقال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين أمس.

وأضافا أن ناقلة نفط مُنعت من تحميل مليون برميل في الميناء .

«النفط» تحذر من التبعات

بدورها، حذرت وزارة النفط والغاز من تبعات الإغلاقات التي طالت بعض الحقول والموانئ النفطية، مشيرة إلى أن آثارها السلبية ستلحق الضرر مباشر بالحياة المعيشية لليبيين.

وأكدت الوزارة أنها تدعم كافة المطالبات المشروعة للمواطنين والعاملين في قطاع النفط ، داعية كافة الليبيين لإعلاء المصلحة العليا وعدم الزج بقطاع النفط في الشأن السياسي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"