عادي
روسيا تستعد لمزيد من خفض الفائدة وزيادة الإنفاق في الميزانية

بوتين يدعو إلى تسريع تحول التجارة بعيداً عن الدولار واليورو

23:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوتين

كشفت روسيا، أمس الاثنين عن خفض محتمل لأسعار الفائدة والمزيد من الإنفاق في الميزانية لمساعدة الاقتصاد على التكيف مع العقوبات الغربية القاسية في الوقت الذي تتجه فيه نحو أعمق انكماش منذ عام 1994.

وتواجه روسيا ارتفاعاً في معدلات التضخم وتحديات بعد أن فرض الغرب عقوبات لم يسبق لها مثيل رداً على العملية العسكرية في أوكرانيا. وقال بوتين، الاثنين إن على روسيا استخدام ميزانيتها العامة لدعم الاقتصاد والسيولة عندما يتضاءل نشاط الإقراض.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بما يزيد على المثلين إلى 20% في 28 فبراير مع ظهور آثار الموجة الأولى من العقوبات، قبل أن يقلصه إلى 17% في الثامن من إبريل. ومن المتوقع أن يجري مزيداً من الخفض في اجتماعه المقبل في 29 إبريل. وقالت إلفيرا نابيولينا محافظة البنك المركزي الروسي، الاثنين «يجب أن تكون لدينا إمكانية خفض السعر الرئيسي بشكل أسرع... يجب علينا تهيئة الظروف لزيادة إتاحة الائتمان للاقتصاد».

وأضافت أنه على الرغم من تسارع التضخم في روسيا إلى أعلى مستوياته منذ أوائل عام 2002، فإن البنك المركزي «لن يحاول خفضه بأي وسيلة، فهذا سيمنع الشركات من التكيف».

ودعا بوتين، في حديثه إلى نابيولينا ومسؤولين حكوميين كبار آخرين عبر رابط فيديو، إلى الإسراع في عملية التحول إلى العملات الوطنية في التجارة الخارجية، بدلاً من الدولار واليورو، في ظل الظروف الجديدة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"