عادي
لمساعدة العلماء في التعرف إلى وظائف الإدراك

صالح العامري يجري تجربة التخطيط الكهربائي للدماغ

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1

دبي: يمامة بدوان

أجرى صالح العامري، رائد محاكاة الفضاء تجربة التخطيط الكهربائي للدماغ، ضمن مهمته في المحطة «سيريوس 21»، التي مضى عليها 165 يوماً؛ وذلك بحسب ما نقل عنه «مركز محمد بن راشد للفضاء»، أمس الاثنين، عبر تغريدة على «تويتر».

وأوضح المركز أن التجربة تهدف إلى الحصول على صورة واضحة لوظائف الدماغ في حالة العزلة، كما تساعد التجربة، العلماء في التعرف إلى تفاعل الدماغ والتغيرات في وظائف الإدراك، عند البقاء في البيئات المعزولة لمدة طويلة.

ومن المقرر أن يجري العامري 71 بحثاً وتجربة خلال مهمته في «سيريوس 21»، التي تستمر لمدة ثمانية شهور، بمشاركة 5 رواد آخرين من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن المقرر أن تنتهي في الرابع من يوليو/ تموز المقبل.

محاكاة ناجحة

وكان العامري قد أجرى، الأسبوع الماضي، فحصاً للعينات التي جمعها مع زملائه، خلال قيامهم بتجربة محاكاة للهبوط على سطح القمر، وفي وقت سابق خلال مهمته، أجرى محاكاة ناجحة للهبوط على سطح القمر لمدة 5 أيام، كذلك محاكاة تشغيل روبوت في الفضاء، وتجربة تقييم التعاون بين أفراد الطاقم، وتجربة محاكاة لمهمات سير على سطح القمر، وتجربة الواقع الافتراضي، وتتمثل في إطلاق مركبة فضائية وتأمين التحامها مع المحطة الدولية والمنطقة المدارية القمرية والتحليق حول القمر والمريخ، كذلك قيادة المركبة نحو محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى تجربة «لونوخود» وتتمثل في قيادة مستكشف على سطح القمر وجمع عينات ونقلها إلى القاعدة القمرية.

وتشمل التجارب التي يجريها العامري، 5 تجارب إماراتية من 4 جامعات في الدولة؛ وذلك في المجمع التجريبي الأرضي في معهد الأبحاث الطبية والحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في العاصمة موسكو؛ حيث يجري تكليف الرواد المشاركين في «سيريوس 21» بمهام معينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"