عادي

الإفطار الصحي.. متوازن

22:17 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

تنصح د.صباح أحمد عمار، أستاذ مساعد تمريض صحة البالغين بكلية التمريض في جامعة حلوان المصرية، بأن تكون وجبة الإفطار في شهر رمضان صحية ومتوازنة بعد امتناع المعدة عن الطعام والشراب لفترة طويلة خلال ساعات الصوم، ويتحقق ذلك من خلال تقديم أطعمة متنوعة وغنيَة بالطاقة، مثل البروتينات والنشويات والكربوهيدرات والحلويات والدهون.

وأوضحت عمار أن الصائم يجب أن يبدأ إفطاره على التمر والماء، فذلك من أهم العادات الصحية الغذائية، حيث يعد التمر مصدراً سريعاً للطاقة، لأنه يحتوي على نسب فعالة من المعادن، والألياف، والسكر، والفيتامينات، أما الماء فيعمل على ترطيب الجسم وتزويده بالسوائل.

وأكدت أهمية الحرص على وجود كميات متعددة من السوائل، في الإفطار، بما يشمل العصائر الطبيعية الطازجة، مثل عصيري البرتقال والليمون، لتعويض الجسم عما يفقده من سوائل، مع أهمية تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة بين الإفطار والسحور، وبفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية.

وتدعو د.صباح أحمد عمار إلى تجنب الإكثار من المشروبات الغنيَّة بالكافيين: مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازيّة، لأنّها قد تزيد من إدرار البول عند البعض، مما قد يسبب الجفاف.

وتنصح بأن تحتوي مائدة إفطار رمضان على طبق الشوربة، نظراً لأهميته، إذ تهيأ المعدة لتناول باقي الأطعمة، كما توفر العناصر الغذائيّة والطاقة وذلك لاحتوائها على مرق اللحوم، والبقوليات، وخاصة العدس، والفاصولياء.

وتشدد على أهمية تواجد طبق كبير من السلطة الخضراء، الغنية بالخضراوات الطازجة على مائدة الإفطار، لتمد الجسم بالعناصر والفيتامينات اللازمة.

وتنصح عمار بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة، لتجنب عسر الهضم، مع عدم الإكثار من الحلويات على مائدة الإفطار، والاستعاضة عنها بتناول ثمرات الفاكهة الطازجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"