عادي

النرويج تزوّد أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات

20:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوكرانيا

أوسلو - أ ف ب

تبرعت النرويج بنحو مئة صاروخ مضاد للطائرات من تصميم فرنسي لأوكرانيا التي تخوض حرباً مع روسيا، على ما أعلنت الحكومة النرويجية الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع النرويجية في بيان إن الصواريخ التي تم تسليمها هي قاذفات ميسترال مع نحو مئة صاروخ كانت حتى الآن على متن سفن البحرية النروجية.

وصُنعت صواريخ ميسترال منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي من قبل مجموعة الدفاع ماترا التي اندمجت بعد ذلك في المجموعة الأوروبية العملاقة «إم بي دي إيه». وميسترال هي صواريخ أرض جو قصيرة المدى جداً.

وفي نهاية آذار/مارس في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان النرويجي، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أوسلو الحصول على صواريخ مضادة للطائرات ولكن من نوع أحدث وهي «ناسام» التي تنتجها شركة كونغسبرغ النرويجية للدفاع والفضاء.

ونقل بيان عن وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد غرام قوله إن «صاروخ (ميسترال) سيسحب من الخدمة في الجيش النرويجي لكنه يبقى سلاحاً حديثاً وفعالاً وسيكون مفيداً جداً لأوكرانيا».

وأضاف أن «دولاً أخرى تبرعت أيضاً بأنظمة أسلحة مماثلة».

وكتب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريتش إيرماك على تطبيق تيليجرام: «بشرى سارة في الصباح».

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/فبراير، زودت النرويج أوكرانيا بنحو أربعة آلاف قطعة سلاح مضاد للدبابات من نوع «إم72» ومعدات عسكرية صغيرة أخرى.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"